المطربة ميادة بسيليس والفرقة الوطنية في افتتاح مهرجان الموسيقا العربية

20 آب 2016

أغان للحب وللأرض وللشهيد

أحيت الفنانة السورية الكبيرة ميادة بسيليس والفرقة الوطنية للموسيقى العربية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية الثالث على المسرح الكبير بدار الأسد للثقافة والفنون – أوبرا دمشق مساء الخميس.

أدت بسيليس في هذه الأمسية أغان جديدة من ألبومها الذي اطلقته مؤخراً بالتعاون مع شركة سيرياتيل، منها «أقل من بكرا، شو تأملت، خليني على قدي، احملني، حلب، أنت بقلبي، وسختو الصابون، سرّي في الشام، الشهيد....» وقام بإعداد موسيقى الأغاني أوركسترالياً كل من الموسيقيين إياد عثمان وكمال سكيكر بالتعاون مع الفنان سمير كويفاتي حيث قام بتوزيع وتلحين كل الأغاني.


من حفل المطربة ميادة بسيليس


استطاعت الفنانة بسيليس تجسيد التعبيرات العاطفية العميقة، حيث تجلت مهاراتها في اللحن الصعب ببعض الأغاني، وتمكنت بما تختزن من ثقافة موسيقية ومن أحاسيس ومشاعر أن تتجاوب بعمق مع ألحان أغانيها، ويمكن القول بأن هذه الأمسية بل كل أعمالها شاهدة على براعتها ومرآة تعكس بوضوح صوتها الرائع وأدائها المُتقن المُعبر.

وفي الوقت ذاته أدت الفرقة الوطنية السورية للموسيقى العربية بقيادة عدنان فتح الله أن دورها على أكمل وجه وعزفت اللحن بكل أمانة واتقان بانسجام ثلاثي بارع بين الفرقة وقائدها من جهة وبين الموسيقيين والمغنية من جهة أخرى.


مايسترو الفرقة الوطنية للموسيقى العربية عدنان فتح الله


وفي لقاء مع «اكتشف سورية» قال قائد الفرقة المايسترو عدنان فتح الله: «هذه هي المرة الثانية التي تجمعنا شراكة مع الفنانة القديرة "أيقونة الفن السوري" ميادة بسيليس والأستاذ سمير كويفاتيا الذين يعتبران حالة فنية سورية مميزة واستثنائية و أغنوا المكتبة الغنائية السورية بأعمال حملت الهوية السورية وتركت بصمة في ذاكرة الأجيال».

وأضاف: «ونعتبر هذا المشروع هو من أهم أهداف الفرقة الوطنية السورية للموسيقى العربية لاسيما تقديم تجارب إبداعية جديدة في مجال التأليف الشرقي الأوركسترالي التي تساهم في ابراز هوية الموسيقى السورية، لتكون في قادمات الأيام مخزوناً يستمد منه الأجيال مفاتيح تطوير ورفعة موسيقانا السورية وتعميق هويتها».


من حفل المطربة ميادة بسيليس


وقال أيضاً: «من هنا اجتمعت الفرقة الوطنية السورية للموسيقى العربية والثنائي السوري المميز "ميادة" و"سمير" في خدمة و تطوير الموسيقى السورية».

وبدورها قالت الفنانة الكبيرة ميادة بسيليس: «أن أهمية المهرجان تأتي من إقامته في ظل الظروف الحالية الصعبة التي تعيشها سورية، وقد سبق أن شاركت في دورته الثانية من خلال إحياء حفل افتتاحه أيضاً، وما يلفت الانتباه في برنامجه برأي يتضمن أغاني طربية وألواناً مختلفة من الغناء والموسيقى التي ترضي كل الأذواق، وللارتقاء به».


من حفل المطربة ميادة بسيليس

وأضافت: «من المهم أن نعرف كيف ننتقي الفنانين المشاركين فيه لنرتقي بالأعمال التي يقدمها، وبدوري قمت بتدريبات كثيفة مع الفرقة لاقدم حفلاً بسوية فنية لائقة، وهذا ما اسعى إليه في كل أعمالي لأني احترم الجمهور كثيراً».

وقالت أيضاً: «كما تكمن أهمية هذا المهرجان أيضاً كونه فرصة جيدة لحضور المطربين وتمرير الأعمال المدروسة، ولاسيما بعد غياب مهرجان الأغنية السورية الذي توقف كما توقف العديد من المهرجانات الأخرى، وهنا انتهز فرصة المهرجان لأقدم أغانٍ جديدة لي».


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من حفل الفنانة ميادة بسيليس بدار اوبرا دمشق

من حفل الفنانة ميادة بسيليس بدار اوبرا دمشق

من حفل الفنانة ميادة بسيليس بدار اوبرا دمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق