ملتقى التصوير الزيتي السابع بالسويداء يختتم فعالياته بمعرض وحفل فني

28 آب 2016

.

اختتمت اليوم في المركز الثقافي العربي بالسويداء فعاليات ملتقى التصوير الزيتي السابع الذي أقامته مديرية الفنون الجميلة في وزارة الثقافة ومديرية ثقافة السويداء بعنوان «التشكيل من وحي الأدب» بمشاركة عشرة فنانين تشكيليين.

وتضمنت فعاليات اليوم الختامي من الملتقى افتتاح معرض اللوحات المنجزة للفنانين المشاركين ضم نحو 20 لوحة فنية وعرض مادة فيلمية عن مراحل العمل في الملتقى وحفلا فنيا لطلاب معهد فريد الأطرش وتوزيع شهادات التقدير على الفنانين المشاركين.


من ملتقى التصوير الزيتي السابع بالسويداء

وأوضح مدير الثقافة بالسويداء منصور حرب هنيدي في كلمة له أن الأعمال التي أنجزها الفنانون المشاركون في الملتقى من وحي قراءاتهم لمختلف الأجناس الأدبية من رواية وشعر وسينما ومسرح عبرت عن العلاقة الوطيدة والعميقة والتاريخية بين الأدب والفن التشكيلي بحيث شكلت هذه العلاقة الوثيقة بينهما مصدر إلهام وإبداع لكلا الطرفين.

وأوضح الفنان التشكيلي ميمون الحناوي أنه استوحى فكرة العملين الفنيين اللذين أنجزهما في الملتقى من قراءاته لكتاب «جماليات المكان» للفيلسوف الفرنسي غاستون باشلار الذي اهتم بالإبداع الشعري والجمالي والتخيل الشاعري وفلسفة الجمال والفن مشيراً إلى أنه استخدم في لوحاته الألوان الزيتية والترابية.


من ملتقى التصوير الزيتي السابع بالسويداء

وبينت الفنانة التشكيلية ميساء شيا أنها شاركت في الملتقى بعملين فنيين بقياس متر بمترين استوحت فكرتهما من قراءاتها للأدب العالمي حيث أخذت فكرة اللوحة الأولى من قصيدة «أنشودة المطر» للشاعر العراقي بدر شاكر السياب التي تمزج بين هم الشاعر الشخصي وهمه الوطني.

ولفتت شيا إلى أنها استوحت فكرة لوحتها الثانية من رواية «الدون الهادئ» للروائي الروسي ميخائيل شولوخوف والتي تتحدث عن التطورات التي حصلت في الاتحاد السوفييتي إبان الحرب العالمية الأولى وكيف كان يعيش المواطنون بجوار نهر الدون الهادئ القريب من نهر الفولجا.


من ملتقى التصوير الزيتي السابع بالسويداء

حضر حفل الختام عضو قيادة فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي يحيى الصحناوي وعضو المكتب التنفيذي لمحافظة السويداء بشار نصار وعميد كلية الفنون الجميلة بالسويداء غسان أبو طرابه ونخبة من الفنانين التشكيليين في المحافظة.

وكانت فعاليات الملتقى الذي استمر لمدة أسبوع كامل تضمنت محاضرتين الأولى بعنوان «الفن التشكيلي والسينما» والثانية بعنوان «الفن التشكيلي والمسرح» وعرض مادة فيلمية عن الدورات السابقة للملتقى وفيلم تسجيلي وآخر سينمائي بعنوان «العرض الأفضل».


sana

Share/Bookmark

صور الخبر

من ملتقى التصوير الزيتي السابع بالسويداء

من ملتقى التصوير الزيتي السابع بالسويداء

من ملتقى التصوير الزيتي السابع بالسويداء

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق