مهرجان الطيف السوري للموسيقى والفنون الشعبية من 4 – 8 كانون الأول

03 كانون الأول 2011

للموسيقى العربية والشركسية والأرمنية والكردية والسريانية

تحت رعاية د. رياض عصمت وزير الثقافة تقدم مديريتا المراكز الثقافية والعلاقات الثقافية في الوزارة مهرجاناً يعتبر الأول من نوعه تحت عنوان «الطيف السوري للموسيقى والفنون السورية» وذلك بين الفترة الواقع 4 – 8 كانون الأول 2011 على خشبة مسرح مجمع الثقافي بدمر.

وذلك حسب البرنامج التالي:
الأحد 4 كانون الأول 2011: أوركسترا الموسيقى العربية للمعهد صلحي الوادي بدمشق.
الاثنين 5 كانون الأول: الجمعية الخيرية الشركسية للفلكلور والفنون.
الثلاثاء 6 كانون الأول: الجيل الجديد الأرمنية للثقافة والفنون.
الأربعاء7 كانون الأول: مجموعة شهناز للفلكلور الكردي، كما سيشارك في اليوم ذاته الفنان الكبير سعيد يوسف بباقة من أغانيه الكردية الشهيرة.
الخميس 8 كانون الأول: بارمايا السريانية للفنون الشعبية.

وعن ما ستقدمه «أوركسترا الموسيقا العربية» في حفل الافتتاح يقول لنا قائد الفرقة الموسيقية عدنان فتح الله: «ستقدم الأوركسترا العديد من الأعمال الموسيقية العربية الموزعة بشكل أوركسترالي مثل سماعي كرد طاتيوس، بشرف فرحفزا، قطعة صولو لآلة الكلارينيت مع الأوركسترا، بخشاه كورد، قطعة للقانون مع الأوركسترا, وسيشارك الأوركسترا في هذا الحفل "كورال" لنقدم من خلاله وصلة تراثية تضم أغاني من تراث جميع المحافظات السورية والأطياف الموجودة في سورية من سيريان، أكراد، أرمن، إضافة إلى أغنية "يا شام"»

والتقى «اكتشف سورية »مع الأستاذ بسام عاقلة مدير المراكز الثقافية ليتحدث لنا عن المهرجان فقال: «انطلاقاً من الوزارة وفي ظل الهجمة الكبيرة على سورية أردنا إيصال رسالة.. بأننا كنا وما زلنا نعتز بهذا الفسيفساء الجميل الذي يجمع العرب وبعض القوميات التي تعيش متحابة ومتجانسة على الأرض السوري منذ آلاف السنين مع الإشارة باعتزاز كل سوري بهذا التآخي الرائع وتمسكه بهذا النسيج الذي تشهد لنا به أمم الأرض هي رسالة للعالم نؤكد منه على وحدتنا الوطنية واعتزازنا بها وهي رسالة للمستعمرين المتآمرين على سورية مهد الحضارة الإنسانية».


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق