الاحتفال بعيد النوروز في دمشق وعدد من المحافظات

21 آذار 2011

شهدت دمشق وعدد من المحافظات اليوم احتفالات المواطنين الأكراد بعيد النوروز عيد الربيع الذي يصادف في الحادي والعشرين من آذار التي أبرزت عمق التنوع الثقافي والحضاري الذي تختزنه سورية وغنى التراث الشعبي النابع من تاريخ المنطقة وهويتها المتنوعة.

وأكد المحتفلون في المناسبة على حالة الألفة والمحبة التي تجمع أبناء الوطن والنسيج الوطني الواحد.


جانب من احتفالات عيد النوروز في دمشق

ففي محافظة ريف دمشق تجمع المحتفلون بالقرب من مجمع صحارى بمنطقة الديماس مرتدين أزياء تراثية بألوانها الزاهية وسط أجواء احتفالية تضمنت العديد من الفقرات الفنية والرقصات في الوقت الذي غلبت فيه مظاهر الزينة التي تعبر عن بهجة المحتفلين الذين لوحوا بالأعلام الوطنية السورية.

كما عكست الاحتفالات الأجواء الحميمية وشكلت فرصة للقاء بين الأقارب والأصدقاء الذين قدموا من مناطق عدة حاملين معهم كل ما يحتاجونه من طعام وشراب وأقاموا الخيم في أحضان الطبيعة مفترشين الأرض ليستمتعوا بالأغاني التراثية والأناشيد الوطنية وحلقات الرقص التقليدي التي تشكلت في أكثر من مكان مستقطبة المشاركين فيها من مختلف الأعمار.

وعبر مجموعة من المواطنين الأكراد في تصريحات لوكالة الأنباء السورية –سانا- عن سعادتهم بهذا اليوم الذي يشكل مناسبة للفرح ولا يخص فئة محددة لافتين إلى التسهيلات التي قدمتها الجهات المعنية للخروج بهذا الاحتفال بأرقى صوره.


الاحتفالات بعيد النوروز

وأشاروا إلى أنهم بدؤوا تحضيراتهم منذ عدة أيام من ألبسة وزينات حيث يعد العيد مناسبة للخروج إلى الطبيعة والاحتفال ببدء فصل الربيع من خلال إقامة الرقصات والدبكات الشعبية والأغاني وتقديم المأكولات التقليدية.

وقال أحد المشاركين إن عيد الربيع يشمل الجميع وهو يعكس المحبة والتآخي الذي صنعه أبناء المنطقة عبر تاريخهم مؤكداً أن المحتفلين يعتزون بانتمائهم الوطني لسورية الذي هو مصدر فخر لهم. ولفت أعضاء إحدى الفرق الفنية المشاركة في الاحتفال إلى أنهم يتحضرون لهذه المناسبة منذ عدة أشهر حيث قاموا بالتدريب على الرقصات التراثية وأعدوا مجموعة من الأغاني من وحي المناسبة.

وفي محافظة حلب احتشد المواطنون الأكراد في منطقتي عين العرب وعفرين وأقيمت حلقات الدبكة والرقص الشعبي وتبادل المشاركون التهاني.

وقال أحد المشاركين إن عيد النوروز هو عيد للمحبة والحرية والسلام لكل الناس متمنياً أن يتسنى للناس التمتع بالأجواء الكرنفالية لهذا التقليد الاجتماعي الشعبي الذي يستمد أصالته من أصالة الشعب السوري وهويته الثقافية المتجذرة في حين أشار مشارك آخر إلى أن إحياء عيد النوروز يتضمن تبادل التهاني بين المشاركين والمشاركة بالأهازيج الشعبية والدبكات والرقصات المعبرة عن الفلكلور الشعبي والتراث القديم وقضاء يوم في أحضان الطبيعة التي تعزز أواصر الألفة والمحبة بين أبناء المجتمع.

وشهدت عدة مناطق في محافظة الحسكة تجمعات حاشدة سادتها أجواء الفرح والسرور بالعيد وأقيمت المهرجانات الفنية التي تضمنت دبكات شعبية ومسرحيات ومسابقات تعنى بالتراث المحلي.

وأشار خورشيد سعدو أحد المحتفلين إلى تزامن النوروز مع الاعتدال الربيعي ورأس السنة الفلكية لافتاً إلى أن هذا اليوم يشهد ولادة جديدة للطبيعة التي ترتدي حلتها الربيعية المزهرة.


احتفالات عيد النوروز بدمشق نقلاً عن موقع دي بريس


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

الاحتفال بعيد النوروز

الاحتفال بعيد النوروز

الاحتفال بعيد النوروز

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

Dino:

merci pour vous

France