محافظة دمشق: المتحلقين الشمالي والجنوبي بالخدمة نهاية عيد الفطر

24 تموز 2011

تستمر محافظة دمشق بخطتها لحل الأزمة المرورية عبر إنجاز والبدء بتنفيذ عدد من العقد المرورية والجسور والأنفاق إضافة إلى المحاور العابرة والسريعة على محيط المدينة ووسطها.

وقال المهندس معن قنواتي مدير الإشراف بالمحافظة لوكالة سانا إن المحافظة ستنهي كامل الأعمال في المرحلة الثالثة من مشروع ربط المتحلقين الشمالي والجنوبي للمدينة وتضعه في الخدمة نهاية عيد الفطر القادم مبينا أن المؤسسة المنفذة للمشروع أنهت كل الأعمال في الجسر الرئيسي عند دوار الكنيسة بضاحية الشام الجديدة وتجري الآن أعمال التشطيبات النهائية إضافة إلى ربط المحاور المرورية الموجودة ضمن منطقة المشروع مع ضاحية الشام الجديدة.

وأشار إلى أن الأعمال تجري حاليا لاستكمال انجاز بعض الأعمال الهامة المترافقة مع المشروع حيث تمت عملية ربط محور ضاحية العرين باتجاه المحور الصاعد من ضاحية قدسيا باتجاه الجزيرة 24 إضافة إلى تنفيذ محطة معالجة لمياه الصرف الصحي في ضاحية العرين بهدف ري المساحات الخضراء ضمن المشروع.

وتتضمن هذه المرحلة إنشاء جسر في منطقة الكنيسة بمشروع دمر بطول 430 مترا وعرض 17 متراً ويتألف من 8 فتحات و9 ركائز وبلاطة مصبوبة بالمكان فوق الركائز إضافة إلى إنشاء طريق يصل بين الجزيرة العاشرة في مشروع دمر وبداية منطقة الوزان ويخدم ضاحية الشام الجديدة من الجهة الجنوبية متضمنا إنجاز قناة لدرء السيول والجزء الأخير إعادة تأهيل لعقدة قصر الشعب وتبلغ التكلفة التقديرية للمرحلة الثالثة نحو 710 ملايين ليرة سورية.

وكانت المحافظة أنجزت الأعمال الأساسية والإنشائية وأعمال التشطيبات النهائية ضمن أعمال المرحلة الرابعة من نفس المشروع وتم ضع كامل المحور بالخدمة وذلك ضمن خطتها لانجاز الدائري الحلقي الذي يوءمن حركة مرورية عابرة وسريعة على محيط المدينة ومركزها عبر ربطه مع المحاور الوسطية.

وأوضح قنواتي أن المرحلة تضمنت ربط ضاحية قدسيا مع ضاحية العرين من خلال إنشاء محور عابر وسريع بحارتين للذهاب ومثلها للاياب بطول 1700 متر يتخلله جسر رئيسي بطول 130 مترا وعرض 26 مترا اضافة إلى إنشاء جسر ثانوي بعرض 20 مترا وهو عبارة عن تقاطع بمنطقة العرين ويعزل المناطق السكنية في دمر والعرين عن الطريق العابر.

وبين مدير الإشراف أن المحور الجديد الذي يعبر من ضاحية قدسيا حتى ضاحية الشام الجديدة مباشرة يختصر مسافة حوالي 2800 متر عن الطريق القديم الذي يبدأ بمنطقة العرين ويعبر قدسيا البلد.

من جهة أخرى قال قنواتي ان المحافظة بدأت أعمال توسعة المدخل الغربي للمدينة بين العقدة 12 على المتحلق الجنوبي وكراجات السومرية تمهيدا لتنفيذ أعمال تأهيل لكامل المدخل عبر إنشاء جسر وعدة محاور سريعة إضافة إلى توسعة الطريق أمام مطار المزة باتجاه السومرية مع تأمين خط اللاين باص وجدار لضاحية المجد .

وفي الجهة الشرقية من المدينة بين قنواتي أن المحافظة بدأت بأعمال عقدة السيدة زينب على طريق المطار وأنهت 60 بالمئة من الأعمال الصناعية وتتم الآن معالجة مشكلة أبراج التوتر العالي في المنطقة لاستكمال المشروع الذي يهدف إلى تأمين الحركة المرورية الانسيابية والسريعة من خلال ربط المنطقة مع المتحلق الجنوبي سواء للقادمين من اتجاهات السومرية وحرستا والمطار وبنفس الوقت للخارجين من السيدة زينب بنفس الاتجاهات.

وأضاف.. إن العقدة ستوءمن الحركة المرورية دخولاً وخروجاً من وإلى السيدة زينب عبر ثلاثة محاور لافتاً إلى تأمين الحركة المرورية أثناء التنفيذ على طريق المطار بشكل انسيابي في نفس الموقع أو من خلال استخدام محاور العقدة الخامسة على المتحلق الجنوبي كمحاور بديلة بالتنسيق مع مديرية هندسة المرور والنقل وفرع المرور.

وفيما يتعلق بإنهاء الأعمال على المتحلق الجنوبي بين مدير الإشراف أن المحافظة تنتظر اتفاق الجهات المعنية لحل المشكلة الاستملاكية في عقدة عين ترما بشكل يشمل أراضي جديدة لتوسعة العقدة وبذلك تكون المحافظة أنهت الأعمال على محور المتحلق الجنوبي بالكامل.

ومن الجهة الشمالية أشار قنواتي إلى أن المحافظة ستعمل خلال الفترة القادمة بالتنسيق مع محافظة الريف لتوسعة المدخل الشمالي حتى ضاحية الأسد بحرستا بسبب زيادة الغزارة المرورية في المنطقة.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق