معرض تشكيلي لمجموعة فنانين من الحسكة بعنوان تحية للجيش حامي الوطن

26 تموز 2011

في المركز الثقافي العربي في محافظة الحسكة

دعا المركز الثقافي العربي في الحسكة محبي الفن التشكيلي والمهتمين بالشأن الثقافي لحضور معرض مشترك في صالة المعارض ضمّ مجموعة من الأعمال الفنية لمجموعة من الفنانين يجمعهم كما يبدو المسعى الفني، ولكنهم اجتمعوا هذه المرة ليلقوا التحية على الجيش العربي السوري بطريقتهم الخاصة، من خلال اللون والخط والشكل.

حمل المعرض عنوان «تحية للجيش العربي السوري حامي الوطن»، وإن كانت مواضيع اللوحات ذات طابع شخصي وتعبيري، فالغرض في الفن بصورة عامة لا يقدم بطريقة مباشرة أو بطريقة تقريرية، كما يقول سركون بولص رئيس فرع الحسكة لاتحاد الفنانين التشكيليين: «هذه اللوحات الإبداعية مستوحاة من نبض الوطن وهتاف الشعب، لوحات متعددة المذاهب والأساليب ومصاغة بريشة الفنان الذي يحاول تجسيد الحياة والجمال. جنودنا عزة ومجد ورفعة وكرامة سورية، لهم ألف تحية من الفنانين التشكيليين، ولأبناء الشمس نقدم هذا المعرض».


من الأعمال المشاركة بمعرض تحية للجيش العربي السوري في الحسكة

ويقول جورج ميرو رئيس مكتب المعارض : «من دمنا الذي يمشي في عروقنا إلى جسدهم الذي يشكل درعاً لنا حين تلمع جباههم معلنة بسالتهم في مواجهة الأخطار وحين يقدّمون أرواحهم في سبيل الوطن، إنهم الجدار العالي الذي ننام في ظلاله مطمئنين، فتحية مرسومة بكلّ الألوان إلى من يقدّمون الغالي من أجلنا ومن أجل أطفالنا».

كما التقى «اكتشف سورية» الفنان سمير مطرود الذي تحدث عن مشاركته قائلاً: «من الواضح أن العمل الذي شاركت به مستمد من الأسطورة وعلى وجه التحديد من التراث الحضاري في بلاد الشام منذ أقدم العصور وحتى الوقت الحاضر. ففي لوحتي حاولت أن أجمع بين عدة حضارات من خلال الرمز في لوحة واحدة وتم ذلك من خلال قراءة التاريخ والتعرف على الحضارات المتعاقبة في منطقتنا العربية وترجمة هذه القراءات إلى واقع فني من خلال العمل التشكيلي، والاستفادة منها في قراءة الواقع الحالي وإعطائه زخماً فنياً وبعداً جديداً يدعو الى التمسك بالأصالة من جهة والاستفادة من الحضارات الأخرى أيضاً لتوسيع دائرة الرؤية، وأذكر على سبيل المثال ملحمة أوديسة الإغريقية التي تشبه إلى حدّ بعيد من وجهة نظري الواقع الحالي الذي تمرّ به أمة العرب. أما من الناحية التقنية فقد اكتفيت باللونين الأبيض والأسود لدلالتهما الرمزية الثنوية المعروفة وللتأكيد على الموضوع بعيداً عن البهرجة اللونية التي أراها غير مناسبة في أعمالي على وجه الخصوص».


من الأعمال المشاركة بمعرض تحية
للجيش العربي السوري في الحسكة

الفنانون المشاركون في العرض هم: سركون بولص، أحمد الأنصاري، جورج ميرو، رئيف رفائيل، عرفان حمدي، سمير مطرود، خالد حمزة، عيسى النهار، حسن صبيح، عبد العزيز عثمان، سعد الدين جديد، عبد الخالق حمود، محمد خليل إبراهيم، بدران بري، أحمد عكو، بسام حبو، ميس إيليا، جودي مارديني، محمود خليل، أحمد حمور، محمد أمين عبدو، عيسى حمد، سلمان منيتي.

افتتح المعرض في الساعة السابعة مساء من يوم الأحد الواقع في 24 تموز ويستمر لغاية 28 تموز.


كولوس سليمان - الحسكة

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

معرض تشكيلي لمجموعة فنانين من محافظة الحسكة بعنوان تحية للجيش العربي السوري

معرض تشكيلي لمجموعة فنانين من محافظة الحسكة بعنوان تحية للجيش العربي السوري

معرض تشكيلي لمجموعة فنانين من محافظة الحسكة بعنوان تحية للجيش العربي السوري

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق