مجموعة من الشباب تجمع 10 آلاف صورة ضوئية لـ 50 موقع أثري في جنوب سورية

28 حزيران 2010

استطاع مجموعة من الشباب في محافظتي درعا والسويداء أنّ يجمعوا 10 آلاف صورة لـ 50 موقعاً أثرياً جنوب سورية، ضمن مشروع توثيق آثار سورية بصرياً، الذي أطلقوه منذ 3 سنوات في منطقة حوران.

هذا وقد أوضح عيسى مهنا -رئيس الفريق-، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء سانا، أنّ المشروع يستهدف حفظ كلّ أثرٍ من آثار سورية بشكل صور فوتوغرافية ورقمية، تكون بمثابة ذاكرة للأجيال. كما وذكر أنّه سيتم تقديم بعض النصائح للسكان القاطنين قرب هذه المواقع لتعريفهم بأهمية الآثار ودورها في توثيق تاريخ سورية القديم وكيفية الاعتناء بها.

وأضاف مهنا أنّ أعمال التوثيق التي شملت مواقع متعددة في الجنوب تمّ تحويلها إلى روزنامات تحمل صوراً و شرحاً للمواقع، يتم من خلالها تقديم معلومات موثقة، وتُعرّف القارئ أينما كان بأهميتها تاريخياً ودورها في الحضارات التي توالت على سورية. كما توضح طريقة البناء وتاريخه، إضافةً إلى ترجمة بعض النصوص التي وجدت في تلك المواقع إلى اللغة العربية. وقد بيّن أنّ الرونامات كُتبت باللغتين العربية والإنكليزية لتكون عملا ًتوثيقياً ودليلاً سياحيا للقراء.

وقد بيّن أنّ المواقع التي وثقها الفريق مجموعة من أماكن العبادة الدينية في درعا والسويداء، منها: كنيسة جاورجيوس، خربا، براق، الطف، الجامع العمري في بصرى، إضافةً إلى توثيق الفن المعماري (الفسيفساء، القناطر، الزخارف، التيجان، الحمامات)، والمواقع المهمة، وبعض الطقوس الدينية والألعاب التي مارستها شعوب هذه المنطقة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق