معرض صور أثرية عن دمشق في متحف دمشق التاريخي

12 كانون الثاني 2012

.

بالتعاون بين جمعية أصدقاء دمشق ومتحف دمشق التاريخي بيت خالد العظم يقام حالياً على أرض المتحف، معرضاً للتصوير الفوتوغرافي والزيتي تحت عنوان «صور تصويرية عن دمشق».

ضم المعرض نحو 12 صورة فوتوغرافية للمصور الفرنسي بونفيس، الذي التقط بعدسته أهم معالم مدينة دمشق القديمة أواخر القرن الثامن عشر، كالجامع الأموي، نهر بردى، التكية السليمانية، ضريح صلاح الدين الأيوبي، سور مدينة دمشق عند باب شرقي، وصور لراقصي المولوية، إضافة لبعض الصور لسيدات دمشقيات. كما ضم المعرض لوحات زيتية تصور البيت الدمشقي وحارات الشام القديمة للتشكيليين ممدوح قشلان وناثر حسني.


مشهد بانورامي لمدينة دمشق


ويهدف المعرض بحسب أمينة المتحف السيدة إلهام محفوظ إلى التعريف بمعالم البيت الدمشقي العريق وتحقيق نوع من التواصل بين الأجيال مبينة أن معظم أن معظم الصور التي ضمها المعرض وجاءت بالأبيض والأسود تعود الى الفنان الفرنسي اندريا نبونفيس الذي زار بلاد الشام في الفترة الممتدة بين عامي 1867/1895م.

يشار الى أن المتحف افتتح عام 1980 بعد أن كان بيتاً يملكه خالد العظم رئيس وزراء سورية عام 1954، وتم احياؤه واستثماره عن طريق استملاكه من قبل مديرية الآثار والمتاحف وتم تسجيله في عداد المباني الأثرية التاريخية في سورية لما يتمتع به من خصائص وميزات فنية ومعمارية.


امرأة سورية


أما جمعية أصدقاء دمشق فتأسست عام 1977، كبداية مشرقة لعمل تطوعي من أجل دمشق، شارك في تأسيسها كوكبة من المفكرين والباحثين السوريين ومنهم الدكتورة نجاح العطار، الدكتور عفيف البهنسي، المهندس صبحي كحالة، الأديبة إلفة الإدلبي، وتعمل الجمعية على مؤازرة السلطات الأثرية والبلدية والوقفية والسياحية في حماية دمشق والمواقع التاريخية فيها وآثارها والمحافظة على طابعها والعمل على تجميلها إضافةً إلى تبني وتشجيع البحوث والدراسات التي تفيد في إحياء تراث مدينة دمشق وتحقيق تاريخها والتعريف بها وتخليد أعلامها وبناء أضرحة العظماء المدفونين فيها، كما تقوم الجمعية بإصدار نشرة غير دورية تعنى بالحفاظ على المدينة القديمة إضافة للعديد من المشاريع التطوعية والتوعوية.

يذكر أن المعرض مستمر لغاية السادس عشر من شهر كانون الثاني 2011، في متحف دمشق التاريخي الكائن في شارع الثورة.


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

مشهد عام لمدينة دمشق وفي مقدمته ضريح صلاح الدين وقلعة دمشق

مئذنة العروس في الجامع الأموي بدمشق

امرأة سورية

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

عبدالله الجبوري:

الله يحفظ الشام وأهلها .... مشكورين عالموضوع موضوع جيد جدآ

العراق