فرقة تهليلة وجوقة الفرح تحتفيان معاً بعيد المولد النبوي الشريف في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق

07 شباط 2013

.

برهنت فرقة تهليلة للإنشاد والتعابير الروحية وجوقة الفرح بإشراف الأب الياس زحلاوي مرة أخرى من خلال حفل مشترك بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف أقيم أمس الثلاثاء 5 شباط 2013 على مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون على ذلك التلاحم بين الشعب السوري بكل أطيافه وألوانه والأخوة الأزلية الثابتة في هذا الوطن العزيز على قلوب كل الشرفاء في العالم قاطبة باعتباره أرض الحضارة وأرض الديانات السماوية وتالياً أرض الإنسانية، وهذه الأشياء نراه خلال المسيرة الفنية الحافلة المشتركة بين فرقة تهليلة وجوقة الفرح حيث يحتفلا معاً بكل المناسبات الإسلامية والمسيحية ليعطيا للعالم الصورة السورية الحقيقية والمشهد الواقعي في أحزاننا وأفراحنا المشتركة.

افتتحت فرقة تهليلة الحفل بقيادة الموسيقي نزيه أسعد بصلوات الإبراهيمية وأدت أيضاً بعض الأناشيد الدينية مثل: «صلى الله على محمد، المناجاة» ومن ثم موشح ديني تضمن: «يامن يهوى شمائل المختار وياغصن نقا، وأخيراً وصلة الذكر والمولوية تضمن الله هو ياهو، طاب لي خلع عزاري، دارت كؤوس، طالما أشكو غرامي، طابت الحضرة، إن جبرتم كسري قلبي».

ومن جانبها قدمت جوقة الفرح بقيادة د. حبيب سليمان مجموعة من التراتيل الدينية والأناشيد التي تدعو إلى الحب والتسامح حيث بدأت بنشيد رفعت عيناي ومن ثم ترتيل أرنا يارب وأيضاً إيمان ساطع وطوبى،

أما البرنامج المشترك فقد تضمن ثلاثة مقاطع بدأ بنشيد يا عالماً بالسر وطلع البدر علينا، وأنتهت الحفلة بالنشيد المعروف الذي نسمعه في أغلب الحفلات المشتركة بين الفرقتين و يدعو إلى الأخوة بين الناس عنوانها: «ياناس حبوا الناس».


من أجواء فرقة تهليلية وجوقة الفرح
بمناسبة المولد النبوي الشريف
في دار الأسد


من جانبه قال الموسيقي نزيه أسعد قائد فرقة تهليلة لـ«اكتشف سورية» عن الحفل: «ظاهرة الحفلات المشتركة بين تهليلة والفرح تعني لنا ولشعبنا الكثير كونها تجسد حالة الإخاء بين الألوان السورية وخاصة ذلك الأخوة الأزلية الاسلامية والمسيحية الموجودة في بلدنا الجميل، هذه الميزة الرائعة التي يفتقدها الكثير من الأم».

أما الأستاذ هشام الخطيب مدير مؤسسة تهليلة للإنتاج الصوفي والأندلسي يقول عن أهداف المؤسسة: «نحن اليوم نحاول أن نستمر برسالة الشيخ حمزة شكور لنشر التراث العربي الإسلامي الأصيل الذي ينبع من مسجد بني أمية الكبير بدمشق، كما ندعو على تعميق التعاون الإسلامي المسيحي بما يساهم في تحقيق قيم المحبة والإخاء الإنسانية لخدمة الحضارة العالمية من خلال الكلمة الإنشادية الصادقة، ونتبنى مجموعات تهتم بالإنشاد الديني والتعابير الصوفية والموسيقا الروحية وأيضاً رفع مستوى الإنشاد الديني في العالم الإسلامي».

وأنهى حديثه قائلاً: «وهذه الحفلات المشتركة بيننا وبين جوقة الفرح التابعة لكنيسة سيدة دمشق ستستمر لانها من صلب اهداف مؤسستنا، وكما اريد ان انوه بأن الب الياس زحلاوي هو رئيس الفخري للمؤسسة».

بدوره يقول الأب الياس زحلاوي مؤسس جوقة الفرح عن هذه الجوقة: «نحن في الجوقة نساهم في بناء الإنسان المسيحي بكل أفرادها، ونساهم ايضاً في إحياء الطقوس الكنسية البيزنطية والمحافظة عليها ونشر ترانيمها، وإحياء ترانيم دينية عربية عامة تخاطب كل انسان مؤمن بالله تعالى».

ويتابع حديثه قائلاً: «وكما نهتم بالتراث الموسيقي العربي عموماً إضافة إلى الإهتمام بقضايا الإنسان وبشكل خاص الإنسان العربي كحقه بالحياة والكرامة والحرية والفرح.
وانهى الأب زحلاوي حديثه قائلاً: ساستمر بهذه التجربة مع موسسة تهليلة هذا الطريق الذي وضعته أنا والراحل الشيخ حمزة شكور رحمه الله».


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من أجواء فرقة تهليلية وجوقة الفرح بمناسبة المولد النبوي الشريف في دار الأسد

من أجواء فرقة تهليلية وجوقة الفرح بمناسبة المولد النبوي الشريف في دار الأسد

من أجواء فرقة تهليلية وجوقة الفرح بمناسبة المولد النبوي الشريف في دار الأسد

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق