جوقتا الفرح ومار أفرام السريانية البطريركية تطلقان مقطوعات جديدة

01 آذار 2017

في ملتقى «جوقات سورية» بدار أوبرا دمشق

اختارت كل من جوقة «الفرح» بقيادة الدكتور حبيب سليمان وجوقة «مار افرام» السريانية البطريركية بقيادة المايسترو شادي سروة اليوم اطلاق مقطوعات جديدة لها في ثالث ايام ملتقى «جوقات سورية» الذي تقيمه الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون بمشاركة جوقات وكورالات من دمشق والمحافظات وذلك على خشبة مسرح الاوبرا.

مشاركة جوقة الفرح جاءت متنوعة من خلال 7 مقطوعات احداها باللغة اليونانية و«اومن» للأخوين رحباني «وهلليلويا» لجورج فريدريك هاندل اضافة الى ثلاث مقطوعات وطنية منها اغنية «سورية» التي تقدم لأول مرة بتوزيع جديد والاخرى تحية لروح الموسيقار الراحل ملحم بركات لتختتم الجوقة فقرتها بأغنية «رح يبقى الوطن» التي اهدتها لارواح شهداء الجيش العربي السوري والمدنيين الابرياء وشهداء الجوقة.

في حين ضم برنامج جوقة «مار افرام» السريانية البطريركية اغاني من التراث السرياني «احاي علايمه» و«ليخ من ديل شلومو» و«تاونيطاياب» واغاني للاخوين رحباني «المحبة» و«ايماني ساطع» اضافة لمقطوعتين من تأليف المايسترو سروة «أطياف النقاء» و«سيف الدمار» التي اطلقت اليوم وتتحدث عن واقع الحال المعاش في سورية والتطلع للمستقبل لتختم الجوقة الحفل بمقطوعة «سلام ومحبة» تأليف عبدو استبولي.

وأعرب الدكتور سليمان في تصريح للثقافية عن سعادته بهذا الملتقى لكون الغناء الجماعي في سورية لم يأخذ الحيز المناسب له اضافة لكونه سيخلق نواة تعارف بين الجوقات السورية المشاركة ويصقل المهارات الفنية والتقنية من خلال ورشات العمل التي ستعقد على هامشه.


جوقة مار افرام الموسيقية

من جهته أشار المايسترو سروة في تصريح مماثل إلى أن مشاركة الجوقة في هذا الملتقى تنطلق من اهمية هدفه المتمثل بالتعرف على الكورالات والجوقات المشاركة فيه والتي تغني لاجل الوطن ناهيك عن الهدف الفني واستعراض الجوقات من الناحية التقنية مبينا ان رسالة الجوقة هو التأكيد على التمسك بالوطن بالاضافة إلى المشاركة في الفعاليات التي يتواجد فيها الشباب السوري الواعي والمثقف.

وتأسست جوقة الفرح عام 1977 بقيادة الأب إلياس زحلاوي وتضم قرابة 500 منشد من مختلف الأعمار وتحمل رسالة دينية وطنية فنية إنسانية في قالب متجدد من الأداء المتقن كلمة ولحنا وهي تواكب في توزيعها الموسيقي التطور السريع الذي يعيشه عالمنا مع التمسك بتراثنا الموسيقي العربي العريق وللجوقة العديد من الحفلات خارج سورية منها الولايات المتحدة وهولندا وفرنسا واستراليا وبلجيكا وحازت جوائز وطنية ودولية عديدة.

في حين تأسست جوقة مار افرام السريانية البطريركية عام 1980 بهدف خدمة الطقوس الكنسية المختلفة وتسليط الضوء على التراث السرياني الغنائي الديني والشعبي كما احيت العديد من الامسيات في سورية ولبنان وشاركت بعدة مهرجانات للموسيقا منها «قيثارة الروح» ومهرجان الترنيمة والاغنية الانسانية كما نالت اعمالها الجديدة جوائز افضل لحن وعمل عن فئة الترنيمة.


اكتشف سورية

sana

Share/Bookmark

صور الخبر

جوقة الفرح الموسيقية في ملتقى جوقات سورية

جوقة مار افرام الموسيقية في ملتقى جوقات سورية

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق