فرقة تهليلة للإنتاج الصوفي والأندلسي في دار الأوبرا تغني من أجل سورية

21 حزيران 2014

.

أحيت فرقة تهليله للإنتاج الصوفي والأندلسي أمسية موسيقية غنائية تحت عنوان «من أجلك سورية» بقيادة المايسترو نزيه أسعد، وإشراف الأستاذ هشام الخطيب، وذلك مساء الأحد 15 حزيران 2014 على مسرح الكبير «الأوبرا» في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

طغى الطابع الوطني على برنامج الحفل حيث أدت الفرقة بمرافقة كورال كبير وصل تعداده إلى خمسين مغني ومغنية، عدد من الأغاني والأناشيد الوطنية منها «عزة الوطن» ألحان وتوزيع نزيه أسعد، «بلاد المجد» كلمات سليمان عيسى وزياد الريس وألحان وتوزيع نزيه أسعد أيضاً، الذي قام بتوزيع كامل البرنامج موسيقياً، كما تضمن الحفل بعض التراتيل الدينية منها «مناجاة الله العالم» فكرة وغناء محمد حبال، «مسيح الخير» كلمات أحمد قواص، ومن «شيخ وأب» كلمات ذات الشاعر، كما أدت تهليله عدد من الأناشيد الدينية مثل «يا ذا الجلال» من كلمات قواص أيضاً، وشاركت الفرقة المغنية شام كردي حيث أدت أغنية «من قاسيون»، وأدى المغني فواز خواجة أغنية بعنوان «شهيد الشام» من كلمات طلال حيدر وألحان كليم الجابي، وانتهت الأمسية كما بدأت بالأناشيد الوطنية الجماعية منها «موطني، بلاد العرب أوطاني».


فرقة تهليله في الأمسية الموسيقية الغنائية «من أجلك سورية»

وفي لقاء مع اكتشف سورية قال الأستاذ كليم الجابي: «في البداية أقول بأنه قد يتساءل البعض عن هوية هذا العمل لاعتقادهم بأن مؤسسة تهليله تُعنى بالإنتاج الصوفي فقط، لذلك أوضح بأن العمل جاء في سياق كون المؤسسة حاضنة لعدد من الجوقات الغنائية مثل تهليله للإنشاد والتعابير الروحية ونفحات وشام شريف وغيرها».

وأضاف قائلاً: «حفل اليوم، له خصوصية شديدة في مسيرة عمل المؤسسة، إذ أنه يعتبر بالنسبة لنا مساهمة صغيرة منا كفريق لما يحصل في بلدنا الحبيب سورية العزيزة على قلوبنا جميعاً، ولنعلن رأياً كنا قد أشهرناه منذ اللحظة الأولى التي خُيّرنا فيها أن نكون سوريين، أو لا سوريين».


فرقة تهليله في الأمسية الموسيقية الغنائية «من أجلك سورية»

وأنهى الجابي حديثه قائلاً: «قدمنا في العمل اليوم أصوات جديدة نتبناها من خلال أعمالنا نرجو أن تكون لاقت الإعجاب.. وتميز العمل بألحان جديدة وكلمات معبرة عن المناسبة، وأحب أن أوجه تحية كبيرة للأستاذ نزيه المايسترو الرائع الذي كان له الفضل الكبير في انجاز العمل خلال مدة زمنية قصيرة جداً، وأن أشكر كل فرد ساهم في انجاز عملنا من المغنيين والكورال والموسيقيين والتقنيين والإعلاميين، والتحية الكبيرة جداً للحضور الكريم الذين حضروا بكثافة رغم كل الصعوبات والتهديدات ليعيشوا معنا تحيتنا التي أطلقناها "من أجلك سورية"».


فرقة تهليله في الأمسية الموسيقية الغنائية «من أجلك سورية»

ومن جانبه قال المايسترو نزيه أسعد: «اعتادت فرقة تهليله في مسيرتها الفنية أن تتخذ مسارين موسيقيين، الإسلامي والمسيحي، وفي هذا السياق كان محتوى برنامجنا اليوم من حيث الأناشيد والتراتيل الدينية».


فرقة تهليله في الأمسية الموسيقية الغنائية «من أجلك سورية»

وأضاف: «ولكن وبهذه الظروف التي تمر فيها بلدنا سورية، كان لابد من الغناء لها، ولنعبر بأصواتنا وموسيقانا عن حبنا لهذا الوطن والصمود فيها جنباً إلى جنب مع كل الشرفاء الذين لم يقبلوا أن يكون الوطن مجرد فندق، يبقون فيه أيام الرخاء ويهاجرونه في صعوبات أيامها».

وأنهى أسعد حديثه قائلاً: «أتمنى أن نكون قد استطعنا إيصال ما نربو إليه في الوقت ذاته زرعنا قليل من السعادة في نفوس الحضور، وأنفضنا غبار الزمن عن تراثنا الموسيقي الديني والإنشادي وما تختزنه ذاكرتنا من ألحان وغناء».


فرقة تهليله في الأمسية الموسيقية الغنائية «من أجلك سورية»

وبدوره قال الأستاذ هشام الخطيب لنا: «من أهداف مؤسسة تهليله للإنتاج الصوفي والأندلسي تنمية التآخي الإسلامي المسيحي، والتركيز على كون الإنسان أخ لأخيه الإنسان أولاً . فمنذ إنشاء جوقة تهليله على يد الفنان المنشد المرحوم حمزة شكور كانت حالة التواصل مابين مكونات الحالة السورية الهم والاهتمام له ضمن أعماله الإنشادية».

وأضاف قائلاً: «واليوم إذ تتواصل هذه المسيرة، وجدنا بأن الهم والاهتمام ينصب حالياً على إعادة اللُحمة مابين أبناء البلد الواحد سورية العزيزة، الأبية، الصامدة، المقاومة، سورية المنارة لأجيال بكاملها نَهلت من مَعينها الوطني بامتياز».


فرقة تهليله في الأمسية الموسيقية الغنائية «من أجلك سورية»

وأنهى الخطيب حديثه قائلاً: «وفي هذه الأمسية حاولنا الوصول إلى قلوب المتلقي قبل عقله، من خلال الكلمات الجديدة التي تعبر عن أصالة ووطنية هذا الشعب، والألحان التي نتمنى أن تكون نقلة نوعية في تاريخ الجوقة، كما قدمنا ثلاثة أصوات شابة منها من قدمناه في حفلات سابقة ومنها الجديد كليّاً نرجو أن تكون قد نال رضا الحضور، وأخيراً إدارة تهليله تشكر حضوركم واهتمامكم بأعمالها ونعدكم بأننا على العهد باقون، بتقديم كل جديد وبالحرص على نقل وتطوير التراث بكل أمانة وصدق».


فرقة تهليله في الأمسية الموسيقية الغنائية «من أجلك سورية»

يشار إلى أن فرقة تهليله تأسست عام 2007، وهي إحدى فرق مؤسسة «تهليلة للإنتاج الصوفي والأندلسي»، تُعنى بفن الموشح والإنشاد الديني وتهتم بنشر التراث العربي الإسلامي الأصيل، وتعريف العالم بالثقافة الإسلامية المعتدلة، وشاركت في العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية والدينية، كما مثلت سورية في العديد من الاحتفاليات والمهرجانات العربية والدولية. يدير الفرقة فنياً كليم الجابي.



إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

مشاهد لفرقة تهليله في الأمسية الموسيقية الغنائية «من أجلك سورية»

مشاهد لفرقة تهليله في الأمسية الموسيقية الغنائية «من أجلك سورية»

مشاهد لفرقة تهليله في الأمسية الموسيقية الغنائية «من أجلك سورية»

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق