أمسية موسيقية بعنوان تواصل في ثقافة حلب

02 آذار 2011

استضافت مديرية ثقافة حلب مساء يوم الخميس 24 شباط 2011 أمسية موسيقية قدمتها فرقة حلب بقيادة عازف العود الأستاذ القدير «محمد قدري دلال» بعنوان «تواصل»، وقد قدمت الفرقة عدداً من المقطوعات والأغاني التراثية والطربية الخاصة بمدينة حلب من قدود وموشحات.

وفي تصريح لـ «اكتشف سورية» يقول مدير ثقافة حلب الأستاذ غالب البرهودي بأن هدف هذه الفرقة تقديم أمسيات تراثية تقدم فيها الألحان والمقامات التي تشتهر بها مدينة حلب وذلك تحت قيادة أستاذ قدير هو الأستاذ قدري دلال حيث يضيف: «إن الأستاذ دلال هو واحد من أشهر عازفي العود على صعيد الوطن العربي، كما شغل منصب المدير الفني لمعهد صباح فخري للموسيقى (المعهد العربي للموسيقى سابقاً) وله العديد من الإسهامات المميزة على صعيد الموسيقى التراثية في مدينة حلب. أما عن هذا الحفل، فهو يأتي كجزء من نشاط بدأنا القيام به بالتنسيق مع الأستاذ دلال يقوم على تقديم أمسية فنية طربية كل شهرين تقريباً لفرقة حلب للموسيقى، يتم فيها تقديم مجموعة من الأغاني والموشحات والأدوار التراثية والقديمة الطربية، إضافة إلى تقديم عدد من الوجوه الجديدة الشابة الموهوبة في مجال الغناء في حلب أمام الجمهور الحلبي».


من الأمسية الموسيقية في ثقافة حلب

ويضيف بأن هذا الحفل قدم لنا صوتين مميزين هما الشاب محمد سراج والأستاذ فؤاد ماهر واللذين قدما أغانٍ لاقت إعجاب الجمهور، مختتماً حديثه بالقول بأن التنسيق ما زال قائماً لتقديم عدة حفلات موسيقية في المستقبل القريب.

يذكر بأن فرقة حلب للموسيقى تأسست عام 2007 بقرار من وزير الثقافة، وتتألف الفرقة من قرابة ستة وثلاثين موسيقياً وأربعين منشداً وسبعة مطربين وستة راقصي مولوية يتواجد منهم ما يتناسب مع برنامج الحفل، كما أن الفرقة تقدم عروضها بلغات أخرى غير اللغة العربية مثل السريانية، الآرامية، واللغات الأوروبية.

تقسم الفرقة بشكل عام إلى قسمين، الأول هو فرقة الموسيقى العربية والتي تتألف من أربعة وعشرين عازفاً وخمسة عشر من المغنين يشكلون كورال الفرقة، وهي الفرقة التي قدمت أمسيتها الموسيقية اليوم. وينبثق عن هذه الفرقة عدة فرق صغيرة (ثنائي، ثلاثي، رباعي، خماسي..الخ)، وتختص هذه الفرقة بتقديم التراث الموسيقي والغنائي العربي السوري، حيث سبق لها أن قدمت وصلات من القدود الحلبية والتراث الحلبي وموشحات لعمر البطش، وبعض ألحان بكري الكردي. أما القسم الثاني فهو قسم موسيقى الحجرة، ويتألف من ثلاثين عازفاً، وهذا القسم متخصص بتقديم الموسيقى العالمية، وينبثق عنها أيضاً عدة فرق (ثنائي، ثلاثي، رباعي، وخماسي..الخ).

أما العازف محمد قدري دلال فهو عازف قدير على آلة العود ومؤلف وملحن وموسيقي مبدع وصاحب باع طويل في هذا المجال. لحن عدداً كبيراً من المقطوعات الموسيقية، منها ما كان مخصصاً للعود فقط ومنها ما هو مخصص لباقي الآلات. كما قدم ألحانه لعدد من المطربين المعروفين، منهم: شادي جميل ولطفي بوشناق وعمر سرميني وعبود بشير.

ألّف عدداً من الكتب منها: «شيخ المطربين صبري مدلل»، «القدود الدينية - بحث في القدود الحلبية وأشكال بنائها»، و«مطرب حلب وملحنها بكري الكردي» وغيرها.


أحمد بيطار- حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

أمسية موسيقية بعنوان تواصل في ثقافة حلب

أمسية موسيقية بعنوان تواصل في ثقافة حلب

أمسية موسيقية بعنوان تواصل في ثقافة حلب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق