معرض للفن الهندي المعاصر في مديرية الثقافة بحلب

24 كانون الثاني 2011

لوحات هندية مرسومة من قبل فنانين هنود كبار كانت حاضرة في صالة المعارض في مديرية الثقافة بحلب في معرض حمل عنوان «معرض الرسومات الهندية المعاصرة (فن التخيل)». وقد تضمن المعرض أشهر الأعمال الفنية الهندية خلال الفترة المعاصرة.

وفي تصريح للسفير الهندي في سورية السيد بي في هاران يقول بأن هذه الصور تمثل أكثر من خمسين لوحة هندية مشهورة، مقدمة في طبعات إلكترونية عالية الدقة وفي نسخ طبق الأصل عن أعمال 14 رساماً هندياً معاصراً يعدون نخبة فناني الهند ومعروفين على مستوى العالم، مضيفاً بأن هذه الرسومات تعود إلى مئة عام خلت.

أما القنصل الفخري الهندي في مدينة حلب السيدة ماري إسكندر فتقول بأن مواضيع اللوحات تمثل الحياة الهندية بكافة أطيافها، فتقدم مختلف مستويات المعيشة، إلى العادات والتقاليد والعبادات، إلى وضع الشارع الهندي والفن والحياة اليومية الهندية، إلى كل التفاصيل الأخرى المتعلقة بالحياة الهندية المعاصرة وتضيف: «نلاحظ أن هناك تشابهاً كبيراً في العادات الخاصة بالشعوب الشرقية بشكل عام، وفي الطبيعتين الهندية والسورية أيضاً. الشرق هو الشرق حتى إن كان هناك تباعد في المسافات والعادات والتقاليد بين الأقاليم. نلاحظ أيضاً في هذه اللوحات تواجد المرأة الهندية بشكل كبير، حيث احتلت حيزاً مهماً في اللوحات وكانت محور عدد لا بأس به من اللوحات التي تم تقديمها اليوم».

بدوره يقول مدير ثقافة حلب الأستاذ غالب البرهودي بأن المعرض أقيم في البداية في دمشق، في تعاون بين وزارة الثقافة السورية والسفارة الهندية في دمشق، وذلك منذ منتصف الشهر الحالي، ليأتي بعدها المعرض إلى حلب ويفتتح برعاية محافظ حلب المهندس علي أحمد منصورة ويضيف الأستاذ البرهودي: «تنتمي اللوحات كما نرى إلى عدة مدراس فنية إضافة إلى تمثيلها الفن الرمزي التعبيري. كما نرى لوحات لوجوه أشخاص وأخرى تمثل الفن الواقعي».

يذكر أن النشاطات الهندية في مدينة حلب بدأت بالازدياد مؤخراً، خصوصاً بعد إقامة قنصلية هندية فيها وتعيين السيدة ماري إسكندر قنصلاً فخرياً للهند في حلب.


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

المهندس علي منصورة محافظ حلب والسفير الهندي بدمشق يفتتحان معرض الرسومات الهندية المعاصرة في حلب

من معرض الرسومات الهندية المعاصرة في حلب: لوحة للفنان ف. ن. سوزا

من معرض الرسومات الهندية المعاصرة في حلب: باتيكلاو، لوحة للفنان أنجولي إلا مينون

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق