الآراميون


من منحوتات معبد عين دارا

شعب ذكره التاريخ ابتداء من الألف الثاني قبل الميلاد، وهو ينسب إلى (آرام بن سام).

قال المؤرخ "بورتر": "ان الآراميين هم من بني سام. استوطنوا الأنحاء الشرقية من سورية من عهد قديم: وكانت عاصمتهم دمشق".
دخل الآراميون سورية في أواسط الألف الثانية قبل المسيح، وأسسوا ملكاً ضخماً بزعامة دمشق وحماة، ومن أشهر ملوكهم (حزائيل) وابنه (بنهدد)، وأصبحت الآرامية لغة البلاد من ذلك الوقت إلى ما بعد الفتح العربي الإسلامي في القرن السابع بعد الميلاد.
ويقول بعض المؤرخين: إن الاضطراب الذي كان في الجزيرة السورية بعد زوال الميتانيين قد مهد البلاد لظهور الدولة الآرامية، وكان الآراميون من القبائل السيارة. نشأوا في الجزيرة العربية ووصلوا في ترحالهم إلى حدود بادية الشام، واستطاع شيخ آرامي أن يبني دولة جديدة جعل قاعدتها عند ينابيع الخابور، واختار مدينة (تل حَلف) مقراً لها –وكانت عاصمة للسوباريين- فأعاد بناءها وسكنها، وهذا الملك الآرامي يدعى (كابارا بن قاديانو).

اقتبس الآراميون فنون السوباريين ومعتقداتهم، وظهر نشاطهم في البناء والاعمار، وأسسوا امارات لهم في أرجاء مختلفة، وبخاصة في سورية الشمالية، وسادت لغتهم سورية والعراق وفلسطين، ودام ذلك الى ما بعد الفتح العربي بمدة طويلة، ثم سادت اللغة العربية.
هاجم الملك الآشوري (تيغلات-فلاصر) الدولة الآرامية في القرن العاشر قبل الميلاد، ودمر قاعدتها (تل حلف) وطرد الآراميين من الخابور حتى كركميش (عاصمة الحثيين القديمة على مقربة من جرابلس الحالية).
وتراجع الآشوريون، وعاد الآراميون إلى حكم المنطقة التي طردوا منها.
وجاء في لوحات آشورية ذكر لدولة آرامية في الجزيرة العليا يحكمها أمير اسمه (أبي سَلمو) رئيس (جوزان)، وهو الاسم الذي أطلق في العهد الآشوري على بلاد الخابور. وفي مطلع القرن التاسع عشر عاد الآشوريون إلى اخضاع البلاد لحكمهم نهائيا، كما أخضعوا شمال سورية، واصبحت الجزيرة العربية مقاطعة آشورية.
وبعد انهيار الدولة الآشورية كانت الجزيرة السورية من نصيب الماديين، ثم دخلت في حوزة الفرس زهاء قرنين (من القرن الخامس حتى الثالث قبل المسيح).
تمركز الآراميون خاصة في دمشق، وألفوا سلالة ملكية هي سلالة (عبدي عاشرتا) وابنه (عازيرو) التي وجدت في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وحالفت فراعنة السلالة الثامنة عشرة، ثم امتدوا إلى الجنوب وألفوا مملكة عمون، ومملكة ايدوم، واستعمروا النقب، وأقاموا في حماة، واختلطوا في الشمال ببقايا الحثيين، وأنشأوا عدداً من الدول المتحالفة الصغرى.
وضع الآراميون الفن سورية وسطاً بين الفن المصري وفن بلاد الرافدين وأغنوه ببراعتهم ومهارتهم ودقتهم.
كانوا يعبدون الشمس والكواكب – ولاسيما المشتري والزهرة- ويبنون لها في الأماكن الشاهقة هياكل.
وهم الذين عمروا وسكنوا قرى راشيا وحاصبيا والكفر وشعيث وبيت لهيا، وبيت كيفا، وكفر قوق، وبانياس، وبتيما، وحفر، وبقعسم، وشبعة، وعين عطا – وهاتان أعلى ما يسكن حول جبل الشيخ (حرمون).

تعددت الممالك الآرامية في سورية وكان منها: مملكة (دمشق الآرامية) وعاصمتها دمشق، ومملكة (آرام صوبة) في البقاع، ومملكة (بيت رحوب) على مجرى نهر الليطاني الأوسط، ومملكة (بيت معكة) في بانياس والجولان، ومملكة (جشور) بين اليرموك ودمشق. انتهى أمر هذه الممالك عندما احتلها الملك الآشوري (تغلات فلاصر الثالث) سنة 732 ق.م.، وأصبحت جزءاً من الامبراطورية الآشورية.

اللغة الآرامية
لغة سامية كالعربية، انتشرت في عهد البابليين والفرس، وظلت من قبل الميلاد بستة قرون إلى ما بعده بسبعة قرون لغة الساميين في الشرق الأوسط باستثناء اللغة العربية.
ورغم أن اللغة اللاتينية قد انتشرت في سورية في العهد الروماني، ومن قبلها اللغة اليونانية –فكانتا اللغتين الرسميتين في البلاد- الا أن اللغة الآرامية قد ظلت لغة العامة إلى ما بعد الفتح العربي حين تقلصت وحلت محلها اللغة العربية.
وتفرعت من اللغة الآرامية عدة لهجات، منها "السريانية الطقسية" التي لا تزال آثارها باقية عند الموارنة والسريان والكلدان، ومنها لهجة بعض القرى السورية (معلولا، بخعة، جبعدين)، ومنها لهجة الآشوريين والكلدانيين في شمال العراق والجزيرة.
وقد كانت الآرامية لغة السيد المسيح.

مواضيع ذات صلة:
- الممالك الآرامية وآثارها في سورية
- دمشق في العصر الآرامي
- الممالك الآرامية في سورية

مواضيع ذات صلة: