‪جمال‬ سليمان وتحديات «ذاكرة الجسد» على أثير شام إف إم

08 أيلول 2010

مع الإعلامية هيام حموي

اعتبر النجم السوري جمال سليمان أن مسلسل «ذاكرة الجسد» كان بمثابة تحدٍ كبير لكل أطراف العمل. وأول من واجه التحدي كانت ريم حنّا -كاتبة السيناريو- في تحويلها الرواية الشهيرة إلى مسلسل من ثلاثين حلقة: «لأنها -أي الرواية- تعتمد على المشاعر والأحاسيس، وشرحها وتحليلها، والتعبير عنها بلغةٍ أدبية رائعةٍ جداً للكاتبة الكبيرة أحلام مستغانمي، الأمر الذي يصعب مهمة نقلها إلى عمل تلفزيوني».

أما التحدي الثاني، فقد واجهه المخرج نجدة إسماعيل أنزور: «في أن يجد معادل بصري لحجم المشاعر التي تزخر بها الرواية، والقائمة بالأصل على شخص يروي ذكرياته من وجهة نظر مشاعر وأحاسيس عاشها مع امرأة أحبها واعتقد أنها أحبته، ومع وطن أحبّه وضحى بذارعة من أجله، واعتقد أن هذا الوطن سوف يحبّه، وخانه الاثنان، وهنا تكمن الصعوبة من الناحية الإخراجية، في أن يوظف المخرج كاميراته لتصوير مشاعر وأحاسيس دون أن يصاب المشاهد بالملل».

وعن التحدي الثالث، يقول سليمان: «كان الممثلون في هذا العمل أمام تحدٍ خاص على مستوى أداء أدوارهم باللغة العربية الفصحى، وخاصة أننا إذا أخذنا بعين الاعتبار مساحة الدور الكبيرة التي أفردت لي في هذا المسلسل، وكان لدي هاجس أساسي طيلة أدائي لهذا الدور، وهو تحويل اللغة العربية الفصحى على لسان “خالد بن طوبال” إلى لغة سلسلة تشبه المحكية، دون أن أبعد المشاهد عن الدفق الشعري والحسي الذي تحمله كل عبارة من هذه الرواية؛ وأعتقد أنني حققتُ نسبة كبيرة مما كنت أطمح له في أداء هذا الدور». وختم بالقول: «أعتقد أنه من الأفضل لو اقتصر المسلسل على ثلاثة عشر حلقة!».

تصريحات سليمان هذه أتت في برنامج «أمان يا ليل» الذي تعده وتقدمه الإعلامية هيام حموي على أثير إذاعة شام إف إم، حيث استضافت سليمان مساء الخميس 2 أيلول 2009، في حلقةٍ خاصة جداً من البرنامج، أضاءت من خلالها على أبرز محطات مسيرته الإبداعية، وأدواره لهذا الموسم في مسلسلي «ذاكرة الجسد» و«قصة حب».

وفي برنامجها «أمان يا ليل»، تأخذنا هيام في رحلة استثنائية على الغيم لتتوقف بنا في محطّات للحب، للحلم، لذكريات الماضي وتطلعات المستقبل.

تستمعون إلى التسجيل الكامل للمقابلة في الملف الصوتي التالي:


حمل مشغل فلاش من هنا لسماع التسجيل.


محمد الأزن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

‪جمال‬ سليمان وتحديات «ذاكرة الجسد» على أثير شام إف إم

‪جمال‬ سليمان وتحديات «ذاكرة الجسد» في لقاء مع الإعلامية هيام حموي

‪جمال‬ سليمان بضيافة إذاعة شام إف إم

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق