انطلاق فعاليات ورشة عمل تنمية عازفي العود الشباب ضمن نشاطات معهد صلحي الوادي للموسيقى

27 حزيران 2010

يقيم معهد صلحي الوادي للموسيقى بالشراكة مع توتال للاستكشاف والإنتاج في سورية ورشة عمل تحت عنوان «تنمية عازفي العود الشباب» في الفترة الممتدة بين 27 حزيران و1 تموز 2010.

وتبدأ ورشات العمل عند الساعة العاشرة صباحاً ولغاية الساعة الرابعة من بعد الظهر. وتتضمن الورشات ثلاث مواد أساسية هي: مادة التقنيات مع الأستاذ محمد هاجو، مادة فن المقامات مع الأستاذ محمد عثمان، مادة القوالب الموسيقية العربية وفن الأداء مع الأستاذ حسين سبسبي.


الأستاذ جوان قرجولي

وتحدث الأستاذ جوان قرجولي - مدير معهد صلحي الوادي للموسيقى – لـ «اكتشف سورية» متحدثاً حول هذه الورشة بالقول: «سيتم تزويد الطلبة بمعلومات نظرية في كل ما سبق وبكميات كبيرة تضمن رفع مستواهم كما تضمن لهم العمل لمدة سنة كاملة».

وتابع الأستاذ قرجولي: «بالطبع فإن خمسة أيام لا تكفي لرفع مستوى الطالب إنما تكفي لشرح بعض الخطوط العريضة لمواد هي في الأصل بحاجة للعمل عليها لمدة سنة كاملة، مما يرفع سوية طلبتنا وبالتالي سنزيد من مستوى المشاركة في المسابقة الدولية لآلة العود للعام القادم».

وعن المشاركات قال: «سيشارك في الورشة حوالي 34 طالباً وطالبة من ثلاث معاهد هي: معهد صباح فخري ، معهد فريد الأطرش ، معهد صلحي الوادي .

وأكمل الأستاذ قرجولي: «حفل الافتتاح سيكون يوم الأحد 27 حزيران 2010 في القاعة المتعددة الاستعمالات في دار الأسد للثقافة والفنون يحييه العازف محمد عثمان عند الساعة الثامنة مساءً».


الفنان حسين سبسبي

أما عن تبديل المسابقة الدولية للعود هذا العام بهذه الورشة فقال: «من المعروف عالمياً أن لكل مسابقة دولية ورشات عمل تقام قبلها لرفع مستواها، والهدف من التعليم هو الإعداد الجدي للطلاب وليس المسابقة، فالمسابقة هي نتيجة ورشات العمل وبعد إقامة المسابقة على مدى سنتين متتاليتين أصبحت الحاجة إلى ورشة عمل لرفع مستوى الطلاب أكثر وبالتالي نكون قد بدأنا بالسير على خطى المسابقات العالمية».

وأنهى حديثه بقوله: «مع العلم أن مسابقة البيانو الدولية التي يقيمها معهد صلحي الوادي ستقام في موعدها، أي بتاريخ 22 تموز 2010 وسيتخللها ورشات العمل التي تحدثت عنها، وهناك أسماء عالمية كبيرة ستكون في لجنة التحكيم بالإضافة إلى مشاركات عديدة من الدول العربية الشقيقة والعالمية الصديقة».


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق