دار أوبرا دمشق تفتتح موسمها بمهرجان قوس قزح سورية

28 تموز 2015

.

أعلن مدير دار الأوبرا جوان قرجولي أن افتتاح الموسم الجديد لحفلات دار الأسد للثقافة والفنون أوبرا دمشق سيكون من خلال مهرجان قوس قزح سورية الذي يقام يوم الأحد القادم ويستمر خمسة أيام يقدم خلالها موسيقا وغناء لفرق شعبية من مختلف أرجاء سورية.

وقال في مؤتمر صحفي عقده في دار الأوبرا قبل ظهر اليوم.. «إن الفنون الشعبية في سورية هي مدعاة للفخر ولذلك يجب الاهتمام بها والاعتزاز بكل الألوان التراثية الشعبية في سورية».

وأوضح قرجولي أن مهرجان قوس قزح يضم منحيين الأول تقديمي والثاني توثيقي طالبا من الاعلاميين التركيز على فكرة التراث الشعبي والمضمون الثقافي للمهرجان من خلال اجراء لقاءات مع المشاركين وتقديم المعلومات الكافية موثقة بالصور والمضمون للمشاهد والمستمع و القارىء والمتابع ومن خلال تسليط الضوء على العروض التي تنم عن تراث غني لافتا إلى أن المهرجان سيصبح دوريا اعتبارا من العام القادم.

وأكد على ضرورة تركيز وسائل الاعلام على الموسيقا التراثية بشكل دائم وليس بشكل موسمي فقط مشيرا إلى أن المهرجان سيقدم مجموعة من فرق التراث الشعبي التي ستأتي من عدة محافظات سورية كالحسكة رغم ظروف التنقل الصعبة التي أفرزتها الأزمة.. ورأى أن من حق هذه الفرق أن تلقى الرعاية الدائمة من قبل وزارة الثقافة بأن تقدم حفلاتها باستمرا ر بعائد مادي يغطي تكاليفها.. وأن يكون هناك مدارس للتدريب على الفنون الشعبية وتفعيل المراكز الثقافية لهذا الغرض.

ولفت قرجولي إلى أن سعر البطاقات سيكون رمزيا وأن الدعوة العامة من شأنها أن تخلق اشكالات بسبب عدم القدرة على ضبط عدد الحضور.

وقال إدريس مراد المدير الفني والمنسق للمهرجان «إن من حق التراث السوري المتنوع علينا كمواطنين نعمل في الثقافة العمل على إعطاء هوية لهذا التراث العريق ومن هنا جاءت فكرة هذا المهرجان الذي يحمل رسالة الحفاظ على تراثنا والتركيز على أن الثقافة هي سلاح فعال إلى جانب البندقية».

وفي تصريح لسانا الثقافية قال مراد.. «من المهم أن نتلافى النقص الحاصل لجهة الحفاظ على التراث الشعبي السوري بشكل عام فهناك الكثير من الفرق التي غابت عن المسارح السورية والتي ستجد لها مساحة في هذا المهرجان كالرقصات الكردية والتراث الآشوري والغناء الأرمني»، وهذا المهرجان برأيه هو أقل ما نعمله للحفاظ على تراثنا الذي يحتاج إلى لجان متخصصة وإلى أقسام متخصصة في أكاديمياتنا السورية.

وشارك في المؤتمر الصحفي الذي حضره عدد من الاعلاميين الفنان حسام الدين بريمو الذي سيشارك في المهرجان بلوحات آرامية تقدمها فرقة لونا للغناء الجماعي والفنان عبد الوهاب الفراتي والفنان جان ايش مدرب الفرقة الكردية..



سلوى صالح

sana.sy

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:
صور الخبر

جوان قرجولي يفتتح الموسم الجديد لحفلات دار الأسد للثقافة والفنون أوبرا دمشق

لوحة راقصة من الفلكلور الأرمني

لوحة راقصة من الفلكلور الكردي

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق