نشاط ثقافي سوري مميز في مدريد

05 05

ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي السوري بالمركز الثقافي السوري في مدريد

دعا المركز الثقافي العربي السوري في مدريد إلى حضور فعاليات الأسبوع الثقافي السوري في مدريد، وقد افتتح النشاط يوم الإثنين 26 نيسان 2010 السيد سهيل جناد القائم بأعمال السفارة السورية في إسبانيا بمناسبة الاحتفالات بعيد الجلاء، وذلك بالحديث عن معنى الجلاء والاستقلال بالنسبة للشعب السوري والعلاقات ما بين إسبانيا وسورية والآفاق المستقبلية لهذه العلاقات بين البلدين.

ثم رحب السيد محمد كامل قطان مدير المركز بالسادة الحضور وحدثهم عن نشاطات هذا الأسبوع الثقافي حتى يوم الجمعة.

ابن رشد وأثره في حوار الحضارات:
افتتحت نشاطات الأسبوع الثقافي السوري بمحاضرة ألقاها الدكتور محمد جمال طحان في المركز الثقافي العربي السوري بمدريد تحت عنوان «ابن رشد وأثره في حوار الحضارات»، أكد فيها على أن الأفكار العظيمة والنظريات العلمية هي مكتسبات إنسانية لا هوية لها، فالحضارة ميراث إنساني يرث معطياتها اللاحقُ عن السابق من دون الأخذ بالاعتبار بهوية الوارث أو المورّث.

وقال الدكتور طحان: «إن حوار الحضارات هو حوار مع الآخر الذي يمثل حضارة ما». ثم دعا الحضور للرحيل إلى الماضي البعيد وحطّ الرحال في إسبانيا، في الأندلس في زمن آخر لزيارة عالم إسلامي جليل كان له دور كبير في حوار الحضارات من غير أن يُعنى بالمصطلح، لأنه انطلق أساساً من رؤية إنسانية شاملة، ألا وهو ابن رشد الذي يعدُّ نقطة تحوّل، ومُتكأ مهماً لانطلاقة الفلسفة الغربية الوسيطة، إذ لم يكتفِ بالشرح بل تعداه إلى قيادة معركة ضروس في مواجهة أعداء الفلسفة.

ثم تحدث عن نظريات ابن رشد ومحاولته إزالة التعارض بين الدين والفلسفة لأنه اعتقد أنهما ينشدان حقيقة واحدة، وإن اختلفت طريقة الوصول إليها. وقال: «يعاد اكتشاف ابن رشد على المستوى العالمي من جديد وتعاد قراءته في ضوء المتغيرات الفكرية العربية، حيث يجري استحضاره بوصفه ممثلاً للعقلانية والمنهجية في الفكر العربي القديم فضلاً عن أن المشكلات التي طرحها منذ ثمانية قرون لا تزال مطروحة حتى اليوم ويمكن تلخيصها بسؤال أساسي: كيف يمكن أن تكون العلاقة بين ما هو ديني وما هو فلسفي؟». وتابع الدكتور طحان: «إن ابن رشد نموذج إنساني لا يعبر عن ذاته بل يبحث عن الحقيقة العلمية ويحترم الرأي الآخر ويدعو إلى البحث العقلاني المتعمق والمتسامح».

وقد حضر المحاضرة عدد من الأساتذة الجامعيين والمفكرين الذين هنؤوا المحاضر على محاضرته القيّمة.

معرض للتشكيلي ناصر نعسان آغا:
في اليوم الثاني للأسبوع الثقافي العربي السوري في مدريد تم افتتاح معرض الفنان التشكيلي
ناصر نعسان آغا حيث ضم المعرض ثلاثين لوحة بأحجام مختلفة، وبرز فيها اعتماده على المربع والمثلث والدوائر في تناسق هارموني للألوان.

مواقف إنسانية لشعراء أندلسيين:
وشهد يوم الأربعاء 28 نيسان 2010 محاضرة للأستاذ الأديب محمود أسد بعنوان «مواقف إنسانية لشعراء أندلسيين» تحدث فيها عن مواقف مؤثرة لبعض الشعراء الأندلسيين، وما يظهر من شيمهم في الأخلاق وحب الوطن والتسامح.

أمسية أدبية غنائية:
أما يوم الخميس 29 نيسان 2010 فكان الحضور على موعد مع أمسية أدبية غنائية بالتعاون مع اتحاد عمال مدريد، شارك فيها السادة الأدباء: الدكتور محمد جمال طحان ـ محمود أسد ـ محمد بشير دحدوح. حيث قدموا فيها قصصاً ومقطوعات شعرية حملت عناوين: «انسجام» – «نعم» – «بطاقات حب إلى الأم».

ثم تلا ذلك أمسية غنائية من الطرب الحلبي الأصيل للفنان عبد القادر أصلي بمرافقة آلة العود، حيث قدم مجموعة من الأغنيات التراثية والقدود الحلبية تفاعل معها الجمهور الإسباني والجالية العربية على حد سواء. وقد تم بث الأمسية والحفل بثّاً مباشراً عبر الإنترنت حيث تابعها مئات المتصفحين عبر العالم.


رسالة مدريد – د.محمد جمال طحان

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من فعاليات الأسبوع الثقافي السوري في مدريد

من فعاليات الأسبوع الثقافي السوري في مدريد

من فعاليات الأسبوع الثقافي السوري في مدريد

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق