عبد القادر أصلي يغني الطرب الأصيل في حلب

06 08

أحيا الفنان عبد القادر أصلي حفلاً فنياً غنائياً في دار رجب باشا بمديرية الثقافة في مدينة حلب، عزف خلاله على العود وقدّم أغاني تراثية طربية أصيلة لمجموعة من الفنانين والملحنين العرب الكبار، أمثال صباح فخري، وزكريا أحمد، وأم كلثوم، ووردة الجزائرية، كما قدم عدداً من القدود والأناشيد والموشحات الحلبية.

من المنوي القيام بحفلة مشابهة بشكل شهري، بهدف إحياء التراث الحلبي القديم خاصةً والعربي عامةً، من خلال تقديم الأغاني الطربية القديمة للجمهور بغية ترسيخ هذا التراث في أذهانهم وعقولهم.

والجدير بالذكر أنّ الفنان عبد القادر أصلي من مواليد مدينة حلب. وهو عضو نقابة الفنانين، وجمعية العاديات، ونادي شباب العروبة والتمثيل العربي بحلب.

لقد اشتهرت حلب في نهاية القرن الماضي بهذا النوع من السهرة الأسبوعية كانت تدعى بـ«السبتية»، وهي سهرة طربية تقام في أحد بيوت حلب القديمة مساء كل يوم سبت، تستضيف فيها أشهر المنشدين والملحنين والمطربين، ويكون المنزل مفتوحاً لأي زائر طيلة السهرة التي تصدح فيها أصوات وألحان حلب العريقة. وفي كثير من الأحيان، كان يقوم نوع من السجال الطربي بين مطربَين يظهر فيها نوع من التبارز بمعرفة الأنغام والألحان الأصيلة، وذلك بحضور عدد كبير من الضيوف، وقد كان المطرب الراحل صبري مدلل نجم تلك السهرات، وخصوصاً الأخيرة منها.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

Sirina:

والله زماااان

Qatar

Qatar