كورال سويسري يغني في قرية براد ضمن الاحتفالات بذكرى مار مارون

12 04

ضمن النشاطات الفنية والثقافية السويسرية الطابع التي تشهدها مدينة حلب مؤخراً، أقيم على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء أمسيتان كوراليتان لفرقة الكورال السويسرية «Resonances». الحفلة الأولى كانت في قرية براد تكريماً للسنة المئوية السادسة عشرة لوفاة القديس مار مارون حيث قدم الكورال مقطوعتين بعنوان «كيرياليسون» (يا رب ارحم) و«حمل الله»، وتم الحفل بمشاركة المرنمة سيبيل بغدور. أما الأمسية الموسيقية الثانية فأقيمت في مدينة حلب ضمن الاحتفالات بمناسبة مرور 700 عام على تأسيس الرهبنة الفرانسيسكانية حيث أقيمت في كنيسة اللاتين وتم فيها تقديم العمل الموسيقي «القداس الصغير» للمؤلف الكبير روسيني مع مشاركة سورية تمثلت بمغنيي الأوبرا السيدة لبانة قنطار والسيد بيير خوري.

من جهته يقول القنصل الفخري لدولة سويسرا في مدينة حلب السيد بولص مكربنة بأن فكرة قدوم الكورال إلى سورية جاءت من قبل أحد أفراده وهي السيدة ناديا التي درست لفترة في سورية وأحبتها حيث يتابع قائلاً: «كانت ناديا برندلي، إحدى عضوات الجوقة، صاحبة فكرة القدوم إلى سورية، وأحب أفراد الجوقة بدورهم المشاركة الاحتفالية التي تقام في سورية بمناسبة ذكرى مرور 1600 سنة على وفاة القديس مار مارون مؤسس الطائفة المارونية. ونحن قررنا أن تكون مشاركة الكورال ضمن قرية براد نفسها. قمنا بتنظيم رحلة إلى هناك حيث أنشدوا نشيدين بمشاركة المنشدة الحلبية سيبيل بغدور التي قدمت بعضاً من المزامير. كانت الأمسية ذات صدى كبير بين الناس، وكان من بين المتواجدين الدكتور معن الشبلي رئيس مجلس مدينة حلب الذي استقبل الكورال واستضافهم في مجلس المدينة حيث قدم شرحاً عن أهمية المكان من الناحيتين التاريخية والدينية، وشرح لهم عن الاهتمام الرسمي والشعبي بها، كما تواجد أيضاً في الأمسية رئيس الطائفة المارونية في مدينة حلب المطران أنيس أبي عاد.

أما السيدة ناديا برندلي، وهي إحدى عضوات الكورال وصاحبة فكرة القدوم إلى سورية فتقول بأنها أتت إلى سورية منذ سبع سنوات لدراسة اللغة العربية وأحبت سورية، فكان أن طلبت من بقية الكورال زيارة هذه البلاد والسبب كما تقول: «العديد من سكان سويسرا لا يعرفون سورية والحضارة الموجودة فيها. وطلبت منهم القدوم إلى هنا للتعرف على هذه البلاد وأناسها وعاداتها وتقاليدها حيث سنقدم هنا ثلاث أمسيات واحدة في دمشق واثنتين في حلب».

وتقول بأن عدد أفراد الكورال الموجود اليوم في سورية هو 26 شخص من أصل أربعين شخص هم كامل تعداد الكورال، وتضيف بأن سبب عدم حضور البقية هو الدراسة والامتحانات على اعتبار أن الباقي هم طلاب حيث تضيف قائلة: «أغني في الكورال منذ خمسة عشر عاماً تقريباً، أما الكورال فقد تأسس منذ العام 1992. نؤدي الموسيقى الطقسية الروحية لمؤلفين كبار مثل شوبان وموتزارت وروسيني وغيرهم حيث نقدم نمط الموسيقى التي يفهمها كل شخص وليس الدينية بل الروحية التي تخاطب الروح. غنينا في فرنسا واليونان وعدد من الدول الأوربية الأخرى. نحن كلنا هنا في الجوقة هواة تقريباً ما عدا عازفة البيانو ومغنيا السوبرانو لدينا والذين هم مؤدون محترفون».

وتضيف بأن هذه الزيارة ستجعل أغلب أفراد الجوقة سفراء لسورية في سويسرا حيث تختم بالقول: «إضافة إلى الأمسيات الموسيقية التي قدمناها وسنقدمها هنا، زرنا عدداً من الأماكن السياحية مثل منطقة تدمر وبصرى وغيرها. كان رأي أفراد الجوقة في سورية مميزاً، وتغيرت نظرتهم عن سورية بشكل كبير».

ومن المشاركين السوريين التقينا السيد بيير خوري مغني أوبرا والمدرس في المعهد العالي للموسيقى والذي قال لنا عن مشاركاته اليوم: «جاءت مشاركتنا اليوم بدعوة من الكورال الذي أحب أن يشاركه الغناء مؤدو أوبرا سوريون. قدمنا اليوم عدداً من مقطوعات الأوبرا العالمية والتي هي مألوفة بالنسبة لنا، بالتالي لم تكن فترة التدريب بالنسبة لنا كبيرة».

وتأتي مشاركة الكورال ضمن سلسلة من النشاطات التي بدأتها السفارة السويسرية ممثلة بقنصليتها في مدينة حلب حيث يقول السيد مارتن أشباخر السفير السويسري عن هذا الموضوع: «كان الكورال هو من نسق موضوع الزيارة إلى سورية، وكان دورنا كسفارة تقديم الدعم اللازم لإنجاح زيارة الفرقة إلى هذا البلد».

أما على صعيد الأنشطة المستقبلية فيقول: «نفكر حالياً بالقيام بأمسية موسيقية، وهي إما ستكون من نمط موسيقى الجاز أو الموسيقى الكلاسيكية وذلك خلال شهر أيام القادم، كما نخطط للقيام بنشاط آخر خلال شهر حزيران».


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

الكورال السويسري ومرافقوه في قرية براد

الكورال السويسري في براد: صورة مع سماحة رئيس الطائفة المارونية في حلب المطران أنيس أبي عاد

الكورال السويسري يغني في قرية براد بمناسبة ذكرى مرور 1600 سنة على وفاة القديس مار مارون

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق