كتاب كنيسة مار سمعان العمودي: للباحث عبد الله حجار بالفرنسية بعد العربية

03/شباط/2010

مع بداية عام 2010، صدر عن «ألف-باء للنشر» بدمشق النسخة الفرنسية من كتاب «كنيسة القديس سمعان العمودي، وآثار جبلي سمعان وحلقة» (L’Eglise de St. Siméon le Stylite et d’autres sites archéologiques dans les montagnes de Siméon et Halaqa) من تأليف المهندس عبد الله حجار.

يتحدث الكتاب عن 70 موقعاً وقرية أثرية في جبلي سمعان وحلقة، في مقدمتهم كنيسة القديس سمعان العمودي (390م-459م) وما حولها، حيث تنَّسك وعاش رائد العموديين مار سمعان. كما يفصِّل الكتاب في آثار مدينة قورش التي استشهد فيها القديسان قزما ودميان (203م) -شفيعا الأطباء والصيادلة في العالم-، حيث عاش تيودوريطس أسقفها، الذي ترك لنا كتاب «أصفياء الله» حدَّثنا فيه عن النساك في أيامه. كما يذكر الكتاب مواقع قلعة كالوتا وبراد وكفر نابو وكيمار، حيث عاش وتنسَّك مار مارون –أبو الموارنة- ودُفن حوالي العام 410م.


الكتاب الأصلي باللغة العربية

كما تضمّن الكتاب صوراً ملونة لأهم المواقع، وبخاصة حيث عاش مار مارون وسمعان، وخريطة دقيقة من إعداد الخبير الايطالي بييرو دالتان حدّدت بطريقة الاستشعار عن بعد وبوضوح الطرق المؤدية للمواقع الأثرية المختلفة في المنطقة دون الحاجة إلى دليل.

وبمناسبة طباعة هذا الكتاب، يحدّثنا حجار قائلاً: «طُبع هذا الكتاب بمناسبة الاحتفال في هذا العام بمرور 1600 عام على وفاة مار مارون (410م-2010م)، الذي تنسَّك وعاش حالة القداسة حول قلعة كالوتا، التي كانت معبداً وثنياً تم تحويله إلى كنيسة ثم قلعة في القرن العاشر. وعند وفاته، دفن مار مارون في بلدة براد القريبة حوالي العام 410م. وقد شكَّلت الإدارة المحلية في محافظة حلب مؤخراً مجلسَ مدينة في براد تمهيداً للاهتمام بها وتنشيطها استعداداً لاستقبال وفود الزوار والحجاج، من حلب وكافة المناطق السورية ولبنان، بهذه المناسبة المهمة والجديرة بالاحتفال.

وإن صدور النسخة الفرنسية للكتاب سدّ فراغاً في المكتبة الفرانكوفونية لسياح الثقافة الدينية في سورية، ليصب الكتاب متوفراً باللغات الإنكليزية، والألمانية، والفرنسية، بالإضافة إلى الكتاب الأصلي باللغة العربية‏.

.


بيانكا ماضيّة
اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك