عرض فيلمين وثائقيين عن مصطفى العقاد وسليم قطايا بحلب

23 تشرين الأول 2011

قدم النادي السينمائي الشهري الذي تقيمه مديرية الثقافة بحلب مساء أمس أمسية سينمائية تضمنت عرض فيلمين وثائقيين عن حياة رائدي السينما والدراما التلفزيونية في سورية مصطفى العقاد و سليم قطايا من إخراج الفنان فراس نعناع.

واستعرض الفيلم الوثائقي الأول الذي حمل عنوان (الرسالة وصلت الرسالة لم تصل) مسيرة حياة المخرج السينمائي مصطفى العقاد منذ مولده في عام 1935 في مدينة حلب حتى مقتله في تفجير ارهابي لفندق في الأردن خلال حضوره حفل زفاف في التاسع من تشرين الثاني 2005.

وقدم الفيلم الوثائقي لمحة عن انتاجات العقاد السينمائية مستعرضاً أهم أفلامه كفيلم الرسالة وفيلم الرعب (هالوين) وفيلم (أسد الصحراء) الذي يتناول سيرة المناضل الليبي الكبير عمر المختار .

وتناول الفيلم الوثائقي الثاني حياة المخرج السوري سليم قطايا تحت عنوان (من سلسلة الرواد) حيث رصد حياة المخرج قطايا ونشأته في مدينة حلب وعمله بالمسرح ثم استقراره في مدينة دمشق وعمله في التلفزيون منذ بداية الستينيات وتجربته كأول مخرج في الدراما التلفزيونية السورية أيام الأبيض والأسود ومساهمته في تأسيس التلفزيون السوري.

وأشار الفنان السوري فراس نعناع مخرج الفيلمين إلى أهمية تناول حياة المبدعين السوريين من خلال مبادرة ذاتية تتناول سيرة من أثروا مسيرة السينما العربية والعالمية وتسليط الضوء على مغامرة الإنتاج لديهم ودخولهم عالم الصناعة السينمائية والتلفزيونية كونها أحد أهم مصادر المعرفة المعتمدة من قبل الجمهور المتلقي.

وبين الفنان جورج باندو ضرورة العمل على ترسيخ منتجات الفنانين الرواد الذين قدموا التضحيات في سبيل انتاج الأعمال السينمائية التي تلعب دوراً محورياً في توجيه سلوك الأفراد وتحديد أهدافهم واتجاهاتهم داخل المجتمع وعرضها للحلول المناسبة حول مختلف المشكلات المجتمعية.

بدوره قال المخرج السينمائي منذر قضيماتي أن عرض مثل هذه الأفلام التي توثق حياة الرواد في القطر يسهم في تعريف الجيل الجديد عليهم والاطلاع على تراث الوطن والأجداد والجهد الذي بذل على صعيد الأعمال السينمائية والتلفزيونية لافتا إلى ضرورة التزام الأفلام السينمائية بمعالجة قضايا الواقع المعاش في المجتمع لعكس مفاهيم مختلفة ومتطورة عن حياة الشعوب وتقاليدهم ووجهات نظرهم الاجتماعية والسياسية والثقافية.

من جهته استعرض الفنان عمر حجو علاقته وعمله مع كلا الفنانين العقاد وقطايا والتجارب و المحطات الفنية التي تعرضوا لها أثناء مسيرتهم الفنية والآمال والهواجس التي كانت تشغلهم في تلك المرحلة.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق