الملتقى الثامن عشر لمعاهد موسيقى دول حوض البحر المتوسط في ربوع دمشق

14 11

تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون بين معهد صلحي الوادي للموسيقى بدمشق والمعهد العالي للموسيقى، ستبدأ فعاليات الملتقى الثامن عشر لمعاهد موسيقى دول حوض البحر المتوسط بدمشق، اعتباراً من 15 ولغاية 19 تشرين الثاني 2009 بمشاركة أربعة عشر دولة عربية وأجنبية، وتقام الفعاليات في مسارح دار الأوبرا والمسرح الإيطالي في المعهد العالي للفنون المسرحية وصفوف معهدي صلحي الوادي والمعهد العالي للموسيقى.

وهذا الملتقى فريد من نوعه عالمياً حيث يتم فيه تبادل الخبرات بين موسيقيي هذه الدول سواء في أساليب التدريس أو العزف ويعتمد على ورشات عمل الطلاب والأساتذة وإقامة حفلات لهم فضلاً عن الطاولات المستديرة لمناقشة مواضيع معينة.

وتحدث الموسيقي جوان قره جولي مدير المعاهد الموسيقية في وزارة الثقافة ومدير معهد صلحي الوادي لـ «اكتشف سورية» قائلاً: «ستلتقي في دمشق دولٌ عربية وأجنبية هي: الجزائر، تونس، مصر، الأردن، لبنان، فرنسا، إيطاليا، اليونان، كرواتيا، مالطا، تركيا، ألبانيا، بالإضافة إلى هولندا وقطر كضيوف. وسنناقش أوضاع الموسيقى في البلدان التي تقع على البحر الأبيض المتوسط».

وتبدأ الفعاليات اعتباراً من مساء 15 تشرين الثاني 2009، بحفلة افتتاحية تحييها أوركسترا معهد صلحي الوادي للموسيقى العربية بقيادة عدنان فتح الله في دار الأسد للثقافة والفنون، وأما أيام 16 – 17 – 18 تشرين الثاني فستتضمن طاولات مستديرة للمناقشة بين مدراء المعاهد في هذه الدول، وذلك في المعهد العالي للموسيقى وخلال الفترة الصباحية، أما مساءً فستبدأ حفلات الطلاب في الساعة الخامسة، على خشبة المسرح الايطالي في المعهد العالي للفنون المسرحية وتليها مباشرة في الساعة السابعة حفلات الأساتذة.

أما حفلة الختام فهي مهداة إلى روح الموسيقية الراحلة سينثيا الوادي و تشارك فيها أوركسترا طلاب المعهد العالي للموسيقى بدمشق، وسيعزف إفرادياً على البيانو كل من: ميساك باغبودريان قائد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية، والعازف أيهم حمور والعازفة همسة الوادي وجميعهم كانوا قد درسوا البيانو على يد الراحلة سينثيا الوادي.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق