أوركسترا الموسيقى العربية في مجمع دمر الثقافي

19 نيسان 2012

تغني شآم بصوت سومر نجار

أحيت أوركسترا الموسيقى العربية بقيادة الموسيقي السوري جوان قره جولي حفلة موسيقية غنائية أمس الأربعاء 18 نيسان 2012 في مجمع دمر الثقافي بدمشق (الشام الجديدة)، حيث رافق الأوركسترا الصوت الشاب المغني السوري سومر نجار في المقاطع الغنائية.

وبدأت الحفلة التي أقيمت برعاية د. رياض عصمت وزير الثقافة بأغنية من التراث القديم هي «غزالة» التي أداها نجار بجدارة سابقاً في مسلسل «ثريا» للكاتب المعروف نهاد سيريس والمخرج المبدع هيثم حقي، تلتها أغنية «بفكر في اللي ناسيني» لمحمد عبد الوهاب، واستمرت الفرقة في تقديم هذه الأغاني الصعبة، حيث قدمت أيضاً «أمانة عليك» لكارم محمود، «هيمتني» من فاصل «اسق العطاش»، «ليه يا بنفسج» لرياض السنباطي، «حبيب هو» لمحمود داغر، كما غنى سومر نجار أغنية وجدانية من تجربته الخاصة بعنوان «شآم» وهي من كلمات الشاعر الفلسطيني صالح هواري وألحان الموسيقي السوري كمال سكيكر، كما تخللت الحفلة مقطوعة آلية من التراث السرياني عزف فيها منفرداً عازف الناي محمد فتيان، لتنتهي الأمسية بوصلة جميلة من أغاني السيدة أم كلثوم.


الفنان جوان قره جولي

وفي تصريح لـ «اكتشف سورية» قال قائد أوركسترا الموسيقى العربية ومؤسسها الموسيقي جوان قره جولي: «إن الاوركسترا السورية للموسيقى العربية تأسست عام 2007 وهي تتبع لوزارة الثقافة - مديرية المسارح والموسيقى، وتضم مجموعة من أهم العازفين السوريين وتهدف إلى تقديم التراث الموسيقي العربي والسوري والعمل على حفظ التراث الموسيقي السوري من كافة المحافظات إضافة إلى دعم أعضاء الفرقة من موسيقيين ومؤلفين وعازفين لإيصال أصواتهم إلى الجمهور».

وعن الحفلة قال: «إن الهدف من تقديم هذه الأمسية هو إحياء التراث السوري المتنوع الذي يعود إلى آلاف السنين وتذكير الجمهور به، وهكذا بعد خمس سنوات من الانقطاع والاشتياق إلى أحبائي الموسيقيين، بحثت وبحثت عن تلك الموسيقى التي أعشق، فكانت النتيجة هذا الخليط من الموسيقى والغناء، أتمنى أن نكون قد أمتعنا الحضور وزرعنا بداخلهم قليلاً من الفرح في زحمة الحزن التي تداهمنا هذه الأيام».


الفنان سومر نجار

بدوره تحدث المغني سومر نجار لـ «اكتشف سورية» قائلاً: «أنا سعيد بهذه التجربة وخاصة أنها تتعلق بعلاقة بيني وبين الأستاذ جوان قره جولي هذا الفنان الذي أحبه جداً وبالتالي أحب العمل معه. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى هي أمسية طرب أصيل ومليئة بالغناء الجاد والصعب من التراث العربي العريق إضافة إلى أغنية من تجربتي الخاصة وهي شآم، أردنا في ساعة أن نقدم للمتلقي المتعطش هذه الأجواء الموسيقية التي تريح السمع والفكر والجسد، وكما رأيت كان الإقبال جيداً والانسجام بيننا وبين الحضور كان موجوداً أيضاً».

تابع حديثه قائلاً: «أرى أن الغناء الجاد بكل أشكاله، للحب، للأم، للأرض والوطن، هو التزام بشكل أو آخر، والغناء للوطن لا يتعلق بالنسبة لي بهذه المرحلة وحسب بل يجب أن يكون موجوداً في كل المراحل، في الأزمات كما في الحياة العادية».

وأنهى نجار حديثه قائلاً: «أتمنى لوطني أن يتعافى ويسود فيه الحب والأمان، سورية البلد العظيم يحق لها أن تكون قوية وجميلة في كل المراحل».


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

الأوركسترا السورية للموسيقا العربية في مجمع دمر الثقافي بضاحية الشام الجديدة

الأوركسترا السورية للموسيقا العربية في مجمع دمر الثقافي بضاحية الشام الجديدة

من حفلة الأوركسترا السورية للموسيقا العربية في مجمع دمر الثقافي بضاحية الشام الجديدة

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق