أوركسترا طلاب المعهد العالي للموسيقى وكوراله يؤديان «الأم الحزينة»

01 تموز 2012

.

أحيت أوركسترا المعهد العالي للموسيقى بدمشق بمشاركة كورال المعهد، حفلة ضخمة بقيادة القائد الأساسي للفرقة السيمفونية الوطنية المايسترو ميساك باغبودريان وتضمن البرنامج عمل طويل واحد هو «الأم الحزينة» للمؤلف الموسيقي التشيكي أنطونين دفورجاك الشهير، وذلك مساء اليوم الخميس 28 حزيران 2012 على المسرح الكبير (الأوبرا) في دار الأسد للثقافة والفنون.

الجميل في هذه الحفلة كان تكريم الخبير الموسيقي الروسي فيكتور بابينكو هذا الرجل الذي طالما عمل في حقل الموسيقى السورية منذ تأسيس المعهد العالي للموسيقى وإلى يومنا هذا وتخرج من تحت يديه كبار الموسيقيين السوريين وبالتالي جاءت هذه اللفتة من وزارة الثقافة حيث قدمت له الدكتورة لبانة المشوح وزيرة الثقافة درع تذكاري تكريماً له ولعمله المتفاني في سبيل تطوير الموسيقا السورية الأكاديمية وهو اليوم يلملم حاجاته ليعود إلى بلده روسيا، أزرفت عيون بابينكو دموعاً وهو يحيي الحضور الذي وقف بأكمله تحية له وشكل من عرفان بالجميل لهذا الموسيقي الكبير.


الدكتور لبانة مشوح وزيرة الثقافة تكرم
الخبير الموسيقي الروسي فيكتور بابينكو


وفي العودة إلى برنامج الحفل وعمل دفورجاك (الأم الحزينة) وهي قصيدة تعبدية تحكي عن سهر مريم العذراء بقرب المسيح المصلوب، استخدمت كترنيمة في طقوس الكنيسة الرومانية الكاثوليكية منذ عام 1727. مؤلف القصيدة غير معروف، لكنها تنسب عادة إلى جاكوبون دا تودي، وهو راهب إيطالي فرنسيسكاني.

وفي تصريح لـ«اكتشف سورية» قال المايسترو ميساك باغبودريان: «لقد ألف دفورجاك عمله الموسيقي "الأم الحزينة" للجوقة والأوركسترا وأربعة مغنين منفردين، وتم اختيار هذا العمل لتقديمه مع جوقة وأوركسترا المعهد العالي للموسيقى ليكتسب طلبة المعهد خبرة جديدة في الأداء الجماعي والذي يختلف عن خبرة الأداء الفردي، وتكمن صعوبة هذا النوع من الأداء في تجاوز العقبات المتعلقة بالمهارات والمشكلات التقنية الفردية لكل عازف والتركيز والعمل على خلق الانسجام بين المجموعات الآلية المختلفة للأوركسترا والمجموعات الصوتية المختلفة للجوقة لنصل إلى مقطوعة موسيقية منسجمة الأداء».


من أجواء الأمسية في دار الأسد


وأضاف: «في هذا الحفل كانت مهمة الأداء لإفرادي على عاتق كل من غادة حرب، ميرنا قسيس، جوزيف طرطريان وبيير الخوري، ولقد قام الأستاذ فيكتور بابينكو بتحضير الجوقة، بينما عمل كل من الأساتذة ماري قمر والمثنى علي مع الخشبيات والوتريات على الترتيب وكانت مهمتي أنا الإخراج النهائي للعمل».

يشار إلى أن اوركسترا المعهد العالي للموسيقى قد تأسست عام 2003، من أجل تحضير موسيقيين محترفين يتمتعون بخبرة موسيقية جيدة، ذلك إلى جانب دراستهم ليكونوا عازفين منفردين أو عازفين في الفرق الأوركسترالية، ومعظم الموسيقيين فيها هم طلاب في المعهد العالي للموسيقا بدمشق مع بعض الخريجين الجدد.

أما كورال المعهد فقد تأسس عام 1991 ويتألف من طلاب المعهد، إذ يدرس الطلاب مادة الغناء الجماعي في سياق مادة دراسية إلزامية هي الأداء الجماعي، ويتم اختيار الطلاب مع بداية العام الدراسي الأول فيغنون بها لمدة خمس سنوات، تؤدي هذه الجوقة أداء احترافياً استطاعت من خلاله تقديم أعمال كبيرة، ويشرف على تدريبها الخبير الروسي فيكتور بابينكو.


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

أوركسترا المعهد العالي للموسيقى و كورال المعهد بأمسية الأم الحزينة بدار الأسد

من أجواء الأمسية في دار الأسد

الدكتور لبانة مشوح وزيرة الثقافة تكرم الخبير الموسيقي الروسي فيكتور بابينكو

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق