ختام فعاليات مهرجان «الجاز يحيى في سورية»

2009/13/07

تنوع في العروض وإسهام مميز قدمته أوركسترا الجاز السورية

اختتم مهرجان «الجاز يحيى في سورية» الخامس نشاطاته التي انطلقت يوم الثلاثاء السابع من شهر تموز الجاري في رحاب قلعة دمشق، بعد أن قدم عروضاً جميلة متنوعة قدمتها فرق عربية وأجنبية عديدة.

وكان مهرجان الجاز ينظم سابقاً من قبل السفارة السويسرية، قبل أن يتولى مسؤولية تنظيمه منذ عام 2008 مشروع «روافد» -المشروع الثقافي لدى الأمانة السورية للتنمية-، بحيث أصبح ملتقىً سنوياً بارزاً لموسيقيي الجاز من كل أنحاء العالم، والمنصة الرئيسية لتطوير موسيقى الجاز في سورية.

استهل المهرجان دورته الخامسة يوم الثلاثاء بـأمسية أحياها الفنان أماديس دنكل مع عازف الغيتار عمرو حمور بمشاركة فرقة مميزة، أمتعت الجمهور الكبير الذي حضرها.

أما أمسية الأربعاء فقد أحيتها فرقة «موتيف» النرويجية، وكان لفرقة «أوركسترا الجاز السورية» نصيب فيها بمشاركة فرق ألمانية ونرويجية وسويسرية.

وكان يوم الخميس من نصيب موسيقى الجاز الألمانية مع فرقة «أوركسترا جاز شباب مقاطعة هس» الألمانية بقيادة وولفغانغ ديفنباخ.

ثم اختتم المهرجان نشاطاته مع فرقة «فران مولينا» الإسبانية التي دمجت الجاز مع رقص الفلامنكو، وكذلك مع فرقة إبراهيم سليماني السورية.

فرقة «أوركسترا الجاز السورية» ومساهمتها في المهرجان:

قدمت فرقة أوركسترا الجاز السورية حفلها ضمن فعاليات مهرجان «الجاز يحيى في سورية» وذلك في قلعة دمشق الأربعاء 8/7/2009.


هانيبال سعد

وضمت أوركسترا الجاز السورية كلاً من العازفين: هانيبال سعد، باسل رجوب، خالد قاسم، دلامة شهاب، نزار عمران، فلاديمير، عماد منصور، شربل أصفهان، فيكتور مولي، رئبال الخضري، داني شكري، وبقيادة: الفنان نارك عبجيان، وإشراف الفنان هانيبال سعد.

تأسست فرقة أوركسترا الجاز السورية في عام 2005 من خلال لقاء مجموعة من الموسيقيين السوريين والدوليين (أمريكا، سويسرا، ألمانيا، هولندا، اليونان....الخ)، وتعتبر أول أوركسترا جاز كاملة في العالم العربي.

كانت «أوركسترا الجاز السورية» تقدم في البداية أعمالاً من كلاسيكيات (ربيرتوار) الجاز العالمي، وسرعان ما بدأت تقدم أعمالاً خاصة بها، تعبر عن هويتها كأوركسترا جاز سورية عربية، فبدأ العمل على إعادة توزيع أعمال من التراث الموسيقي العربي والعالمي وتأليف أعمال خاصة من قبل موسيقيين سوريين وأجانب، وتنوعت الأعمال التي أخذت أوركسترا الجاز السورية تقدمها: من أغنية «هالأسمر اللون» إلى «نويت أسيبك» و«جفنه علم الغزل» مروراً بأغاني راب وأعمال موسيقية تجريبية حديثة ومقطوعات كلاسيكية مثل «باخيانس برازيلييراس» وكونشرتو موزع خصيصاً لآلة العود وآخر للقانون.

دأبت أوركسترا الجاز السورية على المشاركة في مهرجان الجاز السوري منذ تأسيسه في عام 2005. كما شاركت في مهرجان «فرح سورية» في مدينتي دمشق وحلب في عام 2007، وفي الاحتفال بـذكرى17 نيسان الذي قدمته الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية عام 2008، وذلك في عمل موسيقي استثنائي ضم الفرقة السيمفونية الوطنية السورية وكورال المعهد العالي للموسيقى، إضافة للعديد من الحفلات على مدار العام.

ومن الجدير بالذكر أن الفرقة تركز على إعادة تقديم الموشحات السورية ومنها موشّح «هاتها يا صاح» من تأليف عدنان أبو الشامات وغناء ليندا بيطار، وموشّح «بين قاسيون وربوة» من تأليف عمر البطش وغناء دياب سكري.


هانيبال سعد في سطور:
منذ عودته من الولايات المتحدة الأمريكية عام 2004، كان هانيبال سعد أحد مؤسسي مهرجان الجاز في سورية الذي نظمته السفارة السويسرية في دمشق عام 2005، وقد شغل منصب المدير الفني للمهرجانات وورشات العمل المصاحبة له منذ انطلاقه.

أسس سعد أيضاً فرقة «أوركسترا الجاز السورية» وفرقة «ارتجال» وشارك مع هاتين الفرقتين كعازف غيتار في مهرجانات محلية وعربية ودولية.

في عام 2007، تسلم هانيبال سعد ملف الموسيقى الشرقية في دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008. وهو المدير الفني لمهرجان «مساحات شرقية» الذي نظمته الأمانة السورية للتنمية.

وقام بالعديد من المشاريع الموسيقية داخل سورية لدعم الشباب بالتعاون مع جهات عدة، حكومية وخاصة.

شارك هانيبال سعد في عدة مهرجانات في العالم، مثل أذربيجان، ألمانيا، سويسرا ومصر ...الخ، بالإضافة إلى عضويته في مؤسسات موسيقية عالمية.

مازن عباس

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

مهرجان الجاز يحيى في سورية

مهرجان الجاز يحيى في سورية

مهرجان الجاز يحيى في سورية

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

فادي بصبوص:

الله يعطيكون العافية على هالمقال الحـــــــلو


رحنا حضرنا مهـــرجان الجاز وكان بيجــــــــــنن


سوريا