فعاليات ملتقى دمشق للرقص المعاصر تنطلق في العشرين من نيسان القادم

28 01

تنطلق فعاليات «ملتقى دمشق للرقص المعاصر» في دورته الثانية بعرض راقص بعنوان «الوطن الثاني» للألمانية ساشا فالس، وذلك في 20 نيسان وحتّى 29 نيسان 2010 على مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

هذا وقد ذكرت وكالة الأنباء سانا، نقلاً عن لسان مي سعيفان -مديرة الملتقى-، أنّ دورة هذا العام تتميز بمشاركة للفرق السورية جنباً إلى جنب مع فرق أوروبية عريقة، كفرقة مصممة الرقص الفرنسية ماتيلد مونييه، وفرقة تور البلجيكية التي ستقدم عرضها بعد المهرجان احتفالاً بالذكرى السنوية لتأسيس دار الأسد. وأضافت سعيفان، وفقاً للوكالة، أنّ الملتقى سيُقدّم تظاهرة للفيديو تتضمّن عرضاً لأهم الأفلام السينمائية عن المسرحيات العالمية الراقصة. كما سيخصّص يوم الختام، الذي يصادف يوم المسرح العالمي، للاحتفاء بالذكرى السنوية الأولى لرحيل مصممة الرقص العالمية بينا باوش، من خلال تقديم أفلام عن أهم العروض التي قدمتها باوش خلال مسيرتها وعملها مع فرقتها، إضافةً إلى فيلم وثائقي عن حياة الراقصة الألمانية الراحلة.

وقد أوضحت سعيفان أنّ «مهرجان دمشق للرقص المعاصر» يحاول التعاون مع المهرجانات السوريّة المستقلة كـ«مهرجان الجاز» الذي ينظمه الموسيقي هانيبعل سعد، و«مهرجان سينما الواقع» الذي ينظمه المخرج السينمائي الشاب عروة نيربية، و«مهرجان الفيديو آرت» ومنظمته المخرجة الشابة عبير بخاري، وذلك من خلال تنظيم الأجندة الثقافية لهذه المهرجانات، تفادياً للأخطاء الإدارية التي من الممكن أن تتعرض لها هذه المهرجانات، من حيث فترات انعقادها ومصادر التمويل التي تقدم لها الدعم والرعاية.

والجدير بالذكر أنّ مُلتقى الرقص المعاصر يتمّ بالتعاون مع المركزين الثقافيين الألماني والفرنسي، ومركز الأبحاث الهولندي، والمجلس الثقافي البريطاني، ومؤسسة المورد الثقافي، وشبكة مساحات للرقص المعاصر.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

    اسمك

    الدولة

    التعليق