وفد من جمهورية التشيك يزور دمشق ويبحث آفاق التعاون في مجال الآثار

13 تشرين الأول 2016

.

زار وفد من جمهورية التشيك برئاسة معاون وزير الخارجية السيد مارتن تلابا، والسفير بافل كلوكي مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، والدكتور ميشيل لوكيس مدير المتحف الوطني في براغ، بحضور السيدة ايفا فليبي سفيرة جمهورية التشيك في دمشق وعدد اخر من أعضاء الوفد المشارك.

وتم اللقاء مع السيد وزير الثقافة الاستاذ محمد الأحمد وبحضور كل من د. مأمون عبدالكريم مديرعام الآثار والمتاحف والسيد يعرب عبدالله مدير متحف الوطني بدمشق.

تناول اللقاء سبل التعاون في مجال دعم قطاع الآثار والمتاحف في مجال الحماية والحفظ والتوثيق والتدريب الاثري وكذلك تنشيط آفاق التعاون في المجالات الثقافية الأخرى.

وقد ركز السيد وزير الثقافة في سورية خلال اللقاء على أهمية الغنى الثقافي التي تتميز بها سورية وأهمية حمايته من الدمار بسبب تهديدات المتطرفين والتكفيريبن الذين عاثوا دماراً ونهباً في عدد من الموقع الأثرية وخاصة مدينة تدمر وماري ودورا أوربوس وآفاميا الخ.

و أكد على الدور المحوري للمديرية العامة للآثار والمتاحف وعلى الاجراءات التي قامت بها خلال الأزمة بالتعاون مع مؤسسات الدولة والمجتمع المحلي لإنقاذ التراث الثقافي وخاصة المقتنيات المتحفية في عموم سورية. كما ركز على أهمية التعاون الدولي للدفاع عن التراث السوري في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها سورية.

وقد أبدى الوفد التشيكي الاستعداد الفوري للبدء بالمشاريع التعاون وتوقيع مذكرة تفاهم تؤطر مجال التعاون بين البلدين في مجال قطاع الآثار.

لابد من الاشارة بأن هذا اللقاء يدخل ضمن سلسلة لقاءات أخرى قام الوفد التشيكي بإجرائها في سورية مع وزارات الاخرى في الحكومة السورية.


اكتشف سورية

dgam.gov.sy

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق