سورية حاضرة في المهرجان الثقافي الأضخم في العالم في العاصمة الاسكتلندية

04 أيلول 2016

.

شاركت المديرية العامة للآثار والمتاحف، ممثلة بمديرها العام الدكتور مأمون عبد الكريم في القمة الثالثة الدولية أدنبرة للثقافة ، التي عقدت بين 24 و 26 آب 2016 في البرلمان الاسكتلندي في أدنبرة، حيث استضافت مدينة أدنبرة عاصمة اسكتلندا حوالي 25000 من الفنانين و1000 من المنتجين، ومشاركة لأكثر من 35000 من العروض في 350 موقع وبمشاركة من وزراء الثقافة وصانعي القرارات من مختلف أنحاء العالم، وقد تخلل فعاليات القمة مواضيع ومناقشات ثقافية مثل الثقافة والتراث، الثقافة والاقتصاد، الثقافة والتشاركية.


من مهرجان أدنبرة الثقافي


حضر حفل الافتتاح وفد من البرلمان الاسكتلندي ومنهم فيونا هيسلوب أمين عام مجلس الوزراء لشؤون الثقافة والسياحة والخارجية في الحكومة الاسكتلندية، هون مات هانكوك عضو البرلمان ووزير الدولة للشؤون الرقمية والثقافية في حكومة المملكة المتحدة، فرانشيسكو باندارين مساعد المدير العام للثقافة في مقر اليونسكو- باريس، الأمير أمين آغا خان من شبكة الآغا خان التنمية في جنيف، بالإضافة إلى العديد من الجهات الرسمية ووزراء الثقافة من بلدان مختلفة.

ورحبت رئيسة وزراء اسكتلندا في كلمتها خلال الامسية التي اقيمت على شرف هذه القمة بوجود المدير العام للاثار والمتاحف البروفسور مأمون عبد الكريم واثنت على جهوده وجهود زملائه في سورية للدفاع عن التراث الثقافي السوري.


كلمة للدكتور مأمون عبدالكريم في البرلمان الأسكتلندي


وقد القى المدير العام كلمة في البرلمان الاسكتلندي تحدث فيها حول دور المديرية العامة للآثار والمتاحف في حماية التراث الثقافي في هذه الظروف الصعبة والتحديات التي واجهتها، ودور وتضافر الجهود الوطنية لتأمين الحماية لهذا التراث الثقافي الذي يمثل جزءاً من تراث الإنسانية. الهدف من هذه المشاركة تقديم والتعريف بتجربة سورية في الدفاع عن تراثها الثقافي وذلك للتأثير على النقاش العالمي الحالي حول القضايا الرئيسية التي تواجه الثقافة اليوم.

وقد قدم المدير العام محاضرة مسائية في المعهد الملكي للفيزياء، بدعوة من مديرية التراث العالمي في ادنبرة، تحدث فيها عن واقع الاثار في سورية خلال الازمة وجهود التي قامت بها المديرية لحماية المقتنيات الاثرية في المتاحف وتخفيف الاضرار من خلال التعاون مع المؤسسات الحكومية والمجتمع المحلي في عدد من المناطق في سورية.


من مهرجان أدنبرة الثقافي


من الجدير بالذكر أن قمة أدنبرة الدولية للثقافة هي مبادرة من مهرجان أدنبرة الدولي والمجلس الثقافي البريطاني، والحكومات الاسكتلندية والمملكة المتحدة والبرلمان الاسكتلندي. تعقد القمة في البرلمان الاسكتلندي كل سنتين بوجود فنانين، ووزراء الثقافة من مختلف أنحاء العالم معا لمناقشة القضايا الجوهرية ذات الاهتمام المشترك خلال أكبر احتفال للفنون في العالم - مهرجانات أدنبرة.


dgam.gov.sy

Share/Bookmark

صور الخبر

من مهرجان أدنبرة الثقافي

من مهرجان أدنبرة الثقافي

من مهرجان أدنبرة الثقافي

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق