رحالة تشيكي: سورية أحد المراكز الرئيسية للحضارة البشرية

23 نيسان 2014

.

أكد الرحالة التشيكي الشهير ليبور دراهونوفسكي أن سورية تمثل أحد المراكز الرئيسية للحضارة البشرية و تختزن آثاراً رائعة تعكس عراقتها وتميز دورها في إغناء الحضارة الإنسانية.

وأشار الرحالة دراهونوفسكي في سياق محاضرة له في مكتبة مدينة بيلهرجيموف التشيكية مساء أمس تحت عنوان «سورية المتنوعة بالاوتوستوب» إلى المواقع التاريخية الهامة في سورية ولاسيما في تدمر وقلعة الحصن ومعلولا والرقة ودمشق وحلب واللاذقية معرباً عن اسفه للتدمير والتخريب والسرقة الذي لحق بالعديد من الآثار السورية.

وتمنى الرحالة التشيكي عودة السلام والأمان إلى سورية وإعادة ما خرب وسرق من آثار لا يقدر ثمنها بمال مشيدا بكرم الشعب السوري وحسن استقباله وضيافته للاجانب.

وأوضح الرحالة التشيكي أنه أمضى أياماً رائعة في سورية في عام 2010 أحس فيها بود السوريين وكرمهم وانفتاحهم على الآخرين بلا قيود .

وتعرضت بعض المواقع الأثرية في سورية الى عمليات نهب وتخريب إثر اعتداءات الإرهابيين الذين حولوا الاماكن الدينية والأثرية إلى معسكرات ومقرات لشن اعتداءاتهم ونشر فكرهم التكفيري.

وكانت وزارة الثقافة أوضحت أن أكثر من 700 تل أثري جنوب مدينة الحسكة تم تخريبها وهدمها ونبشها من قبل الإرهابيين إضافة إلى العثور على 50 حفرة غير علمية في موقع ماري تمت إقامتها بهدف سرقة اللقى الأثرية الموجودة فيه.


اكتشف سورية

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق