نموذج لقوس النصر التدمري في ساحة ترافلغار بمدينة لندن

20 نيسان 2016

.

قام المدير العام للآثار والمتاحف الدكتور مأمون عبد الكريم بالمشاركة في افتتاح النموذج المعاد تشكيله من قوس النصر الأثري التدمري في ساحة ترافلغار التاريخية في مدينة لندن ضمن عدة فعاليات في أسبوع التراث الثقافي العالمي.



ويشارك في الافتتاح عمدة لندن ومدير معهد الآثار الرقمية في جامعتي اوكسفورد وهارفرد، حيث المعهد هو الجهة المسؤولة عن تنفيذ القوس والمنظمة للفعالية، وهذا القوس مصنوع من الرخام الطبيعي بنصف الحجم الحقيقي للقوس الأصلي، كان الهدف من إنشائه وعرضه حشد الدعم الدولي والمساندة من المنظمات الثقافية الدولية للمساعدة في حماية التراث الثقافي السوري من الدمار.


افتتاح نموذج قوس النصر التدمري في ساحة ترافلغار بمدينة لندن


لحسن الحظ يتم عرضه الآن بعد وقت فصير من تحرير مدينة تدمر التاريخية، لينقل هذا القوس فيما بعد إلى العديد من المدن الهامة في العالم لحشد المزيد من الدعم والمساندة في حماية التراث السوري كون هذه التراث ملك للإنسانية جمعاء وليس للسوريين فقط.


كلمة عمدة لندن خلال الافتتاح


ومن المخطط للقوس بعد أن ينهي جولته العالمية أن يتم نصبه في الجزء الحديث من مدينة تدمر في ساحة الشهيد خالد الأسعد كنصب تذكاري كإهداء من الشعب البريطاني لأهالي تدمر خاصة ولشعب سورية عامة.


الدكتور مأمون عبد الكريم وعمدة لندن


الجدير ذكره أن معهد الآثار الرقمية في جامعتي اوكسفورد وهارفرد سيقوم بإطلاق العديد من المشاريع المتعلقة بالتراث السوري ومنها مشاريع ترميمية وتوثيقية، حيث سيبدأ بتوثيق المئات من المعالم الثقافية السورية بتقنية ثلاثية الأبعاد، عبر إرسال المئات من الكاميرات الخاصة بهذه التقنية وتدريب الفرق على استخدام هذه التقنيات.

وهذ المشاريع هي جزء من برنامج متكامل لحماية التراث الثقافي في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام.



اكتشف سورية

موقع المديرية العامة للآثار والمتاحف

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

نموذج قوس النصر التدمري في ساحة ترافلغار بمدينة لندن

نموذج قوس النصر التدمري في ساحة ترافلغار بمدينة لندن

نموذج قوس النصر التدمري في ساحة ترافلغار بمدينة لندن

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق