التراث والحرب: معركة سورية في الحفاظ على الماضي

21 تشرين الثاني 2015

.

ضمن الملتقى الأول لمنظمة الصندوق العالمي للأوابد التاريخية المنعقد في الجمعية الجغرافية الملكية بتاريخ 12 تشرين الثاني 2015، نظمت المنظمة محاضرات بعنوان: التراث والحرب: معركة سورية في الحفاظ على الماضي، حيث دعي المدير العام الدكتور مأمون عبد الكريم لإلقاء محاضرة عن واقع التراث الثقافي السوري وطبيعة الأضرار وحجمها، بالإضافة إلى الإجراءات التي اتخذتها المديرية العامة للآثار والمتاحف في سبيل حماية مقتنيات المتاحف من السرقة، التوعية، التوثيق وحماية المواقع الأثرية، وركز على دور المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وكذلك المجتمع المحلي الذي قدم دعمه ومؤازرته لمديرية الآثار في الدفاع عن الذاكرة والهوية المشتركة لكل السوريين.

وقد حضر الملتقى حشد كبير من الشخصيات الأكاديمية والعلماء البريطانيين، وغيرهم من المختصين في حماية الاوابد التاريخية. كما حضر اللقاء السيد جون دارليغتون مدير منظمة الصندوق العالمي للآوابد المنظم للمؤتمر وكذلك السيدة ليزا أكيرمان نائبة رئيس منظمة الأوابد التي مقرها في نيويورك.


تخللت الزيارة عدة لقاءات منها لقاء مع وزير الدولة للشؤون الثقافية والإعلام السيد جون وايتينغدتون وذلك في مقر الوزارة وتم التباحث معه حول الإمكانيات التي يمكن أن تقدمها بريطانيا لدعم جهود مديرية الآثار في سبيل إنجاح مهمتها الحفاظ على التراث الثقافي السوري الذي هو جزء من التراث العالمي، وقد أبرز د. عبد الكريم في لقاءه دور المؤسسات العالمية في مساندة المديرية في محاربة تهريب الآثار ومراقبة الأسواق السوداء، واستعادة القطع إلى سورية، كما أنه أشار إلى تجارب بعض المؤسسات العلمية في تقديم الدعم والعون للمديرية من خلال التبادل العلمي، وحث في نهاية اللقاء على ضرورة خلق مبادرات بناءة تساهم في الحفاظ وصون التراث الثقافي السوري.



وفي نهاية اللقاء عقدت بعض وسائل الإعلام البريطانية مجموعة لقاءات مع المدير العام للآثار والمتاحف تناولت ضمنها حجم الأخطار التي تحدق بالتراث الثقافي السوري بصفته جزء من تراث الإنسانية جمعاء.


اكتشف سورية

موقع المديرية العامة للآثار والمتاحف

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

التراث والحرب

التراث والحرب

التراث والحرب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق