تقرير عن واقع العمل الميداني للمديرية العامة للآثار والمتاحف بحلب القديمة

22 شباط 2017

.

بعد تحرير مدينة حلب قامت فرق المديرية العامة للآثار والمتاحف في حلب بدخول المدينة القديمة، وذلك أثناء قيام فرق الهندسة العسكرية بتفكيك الألغام فيها، حيث تم البدء بأعمال التوثيق الأولي للأضرار الحاصلة.

شكلت المديرية العامة للآثار والمتاحف تسع فرق عمل في المدينة القديمة، التي تبلغ مساحتها 355 هكتار, تضم هذه الفرق مهندسين وآثاريين ومراقبين فنيين، تم توزيع الفرق بحسب أهمية المناطق المتضررة، وذلك بالتعاون مع مجلس مدينة حلب ومديرية الأوقاف ومديرية السياحة بإشراف محافظة حلب.

كانت مهمة الفرق عدم السماح بترحيل العناصر المعمارية التاريخية والأثرية في المدينة القديمة، و القيام بأعمال التوثيق المنهجي للأضرار التي طالت المدينة مدعمة باستمارات تقييم دقيقة.

تواصلت فرق المديرية مع المجتمع المحلي في المدينة لوضع خطة مشتركة لحماية ركام الأبنية الأثرية.

يشير التقرير الأولي لفرق المديرية إلى أن نسبة الأضرار تتراوح بين 30% أضرار بالغة -30% أضرار متوسطة- 40% أضرار تتراوح بين البسيطة والمتوسطة، وتتابع فرق العمل أعمال التوثيق من أجل التقييم العلمي لكافة الأضرار المدرجة ضمن استمارات معدة وفقاً للمعايير الدولية.

تتواصل المديرية العامة للآثار والمتاحف مع شركاء محليين ودوليين على رأسهم منظمة اليونيسكو من أجل وضع الخطط الازمة لترميم المباني الأثرية في المدينة القديمة، حيث قام مؤخرا فريق من المكتب الإقليمي لليونيسكو في بيروت بزيارة إلى مدينة حلب مع فريق من المديرية للاطلاع على واقع الأضرار.


اكتشف سورية

dgam.gov.sy

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق