جولة افتراضية في كل من الجامع الأموي وأوغاريت

23 شباط 2016

.

تتابع المديرية العامة للآثار والمتاحف، بالتعاون مع المكتب الهندسي ايكونم (Iconem) الذي يرأسه المهندس إيڤ أوبلمان (Yves Ublemann)، أعمال التوثيق في المواقع الأثرية والمباني التاريخية في مختلف المناطق السورية.

وبعد زيارة الخبراء من المديرية العامة والمكتب الفرنسي إلى أوغاريت والجامع الأموي في دمشق، تم اصدار جولة افتراضية للموقعين بعد ينائهما بتقنية التصوير ثلاثي الأبعاد.

في الڤيديو التالي، من الممكن استطلاع البناء ثلاثي الأبعاد للأجزاء المطلة على باحة الجامع الأموي بدمشق من واجهة الحرم والأروقة وقبة الساعات والسبيل المركزي.

أما في الڤيديو التالي، من الممكن زيارة أوغاريت وقصرها الملكي.

يأتي نشر المواد السابقة ضمن الخطة الموضوعة لنشر نتائج هذا المشورع تباعاً على الموقع الرسمي للمديرية العامة لتكون متاحة للجميع.

وما تجدر الإشارة إليه أن تعاون هذا المكتب الهندسي مع المديرية كان قد بدأ منذ بداية عام 2015م، وقد تمت هذه الأعمال من قبل كادر وطني في المديرية العامة لاحقاً للدورة التي قام بها المهندس ايف في دمشق، بالتنسيق العلمي مع الدكتور همام سعد خلال كانون الأول عام 2015؛ حيث الهدف من الدورة هو خلق كادر وطني قادر على مواكبة التقنيات الحديثة في أعمال توثيق التراث، وإنشاء قاعدة بيانات للمواقع الأثرية السورية بتقنية التصوير ثلاثي الأبعاد.

وأخيراً ننوه بأن ايكونم هو مكتب هندسي مستقل مقره في باريس ويهتم بقضية توثيق التراث الإنساني في العديد من مناطق العالم باستخدام التقنيات الحديثة، لا سيما الطائرات الصغيرة المسيرة والتي عن طريقها يتم توثيق المواقع بدقة عالية وبوقت قصير؛ ويُذكر أن المهندس إيف كان قد بدأ أعماله الميدانية الأثرية الأولى في المواقع الأثرية في سورية منذ عام 2005م، كما أنه شارك في أعمال تجهيز قاعات العرض للمنحوتات الجصية في متحف تدمر.


اكتشف سورية

موقع المديرية العامة للآثار والمتاحف

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق