جولة افتراضية في مسرح جبلة بتقنية التصوير ثلاثي الأبعاد

13 آذار 2016

.

سبق أن نشر موقع المديرية العامة للآثار والمتاحف، نتائج أعمال التوثيق ثلاثي الأبعاد في الجامع الأموي في دمشق ومحيطها وأوغاريت، حيث تمّ وضع المخططات لباحة الجامع الأموي في المرحلة الأولى، ثم تمّ انجاز جولة افتراضية في كل من الجامع الأموي بدمشق وأوغاريت.

وفي الأيام القليلة الماضية، تمّ مسح مسرح جبلة الأثري بتقنية التصوير ثلاثي الأبعاد وانجاز المخططات المعمارية من مسقط عام ومقاطع وواجهات داخلية، وجولة افتراضية للمسرح.

في الڤيديو التالي، من الممكن استطلاع البناء ثلاثي الأبعاد للمسرح كما هو عليه الآن، وكذلك اتمام الأجزاء الناقصة من المدرجات والمنصة:

وفي اللوحة التالية، المخططات المعمارية للمسرح، في مسقط عام وثلاثة مقاطع تبين الواجهات الداخلية للمدرجات والمنصة:

تندرج هذه الأعمال ضمن سلسلة من المراحل المتتالية لأعمال التوثيق في المواقع الأثرية والمباني التاريخية في مختلف المناطق السورية التي تقوم بها المديرية العامة للآثار والمتاحف بالتعاون مع المكتب الهندسي ايكونم (Iconem) الذي يرأسه المهندس إيڤ أوبلمان (Yves Ublemann).

يأتي نشر المواد السابقة ضمن الخطة الموضوعة لنشر نتائج هذا المشورع تباعاً على الموقع الرسمي للمديرية العامة لتكون متاحة للجميع.

وما تجدر الإشارة إليه أن تعاون هذا المكتب الهندسي مع المديرية كان قد بدأ منذ بداية عام 2015م، وقد تمت هذه الأعمال من قبل كادر وطني في المديرية العامة لاحقاً للدورة التي قام بها المهندس ايف في دمشق، بالتنسيق العلمي مع الدكتور همام سعد خلال كانون الأول عام 2015؛ حيث الهدف من الدورة هو خلق كادر وطني قادر على مواكبة التقنيات الحديثة في أعمال توثيق التراث، وإنشاء قاعدة بيانات للمواقع الأثرية السورية بتقنية التصوير ثلاثي الأبعاد.



اكتشف سورية

موقع المديرية العامة للآثار والمتاحف

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

جولة افتراضية في مسرح جبلة

جولة افتراضية في مسرح جبلة

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق