استكمال أعمال التوثيق ثلاثي الأبعاد في موقع تدمر الأثري

15 أيار 2016

.

تتابع المديرية العامة للآثار والمتاحف بالتعاون مع المكتب الهندسي ايكونم (Iconem) الذي يرأسه المهندس إيف أوبلمان (Yves Ublemann) أعمال التوثيق ثلاثي الأبعاد بواسطة استخدام التقنيات الحديثة في موقع تدمر، وقد بدأ الفريق بمعالجة المعطيات وتجدون أدناه بعض النتائج الأولية.

الهدف من هذه الأعمال توثيق الوضع الراهن للموقع بهدف توفير الوثائق الدقيقة للباحثين والخبراء قبل أية أعمال تنظيف في المكان، كذلك توفير أعمال رفع وتوثيق لجميع الكتل الحجرية المتضررة باستخدام التصوير اليدوي وطائرة صغيرة مسيرة تقوم بالتقاط مئات الصور للمبنى المتضرر من جميع الجهات ومن ثم يتم تجميع هذه الصور عبر برامج محددة تقوم بمعالجة المعطيات واستخلاص وثائق ثلاثية الأبعاد يمكن من خلالها مساعدة الخبراء في أعمال الترميم لاحقاً.

هذه التقنيات الحديثة تقوم على مجموعة مراحل:

المرحلة الأولى تعتمد على تجميع صور سابقة للمكان أو الموقع أو مختلف الوثائق المتوفرة.
المرحلة الثانية التقاط الصور للوضع الراهن ومن ثم خلق نموذج ثلاثي الأبعاد للمبنى أو الموقع قبل وبعد بشكل مطابق للواقع وبدقة عالية.
المرحلة الثالثة تتمثل بالدراسة العلمية والتحليلية للنتائج أيضاً بواسطة برامج خاصة تسمح بوضع فرضيات نظرية تساهم في مساعدة الخبراء خلال أعمالهم على أرض الواقع.

على سبيل المثال في الصورتين رقم 1



1

و 1a


1a

تحليل أولي للكتل الحجرية لمعبد بل بواسطة نموذج ثلاثي الأبعاد، حيث أنه عبر برامج محددة يمكن أن نقيّم نظرياً حجم الضرر ومن ثم في مرحلة لاحقة يمكن أن نطابقه على أرض الواقع، فالكتل الحجرية ذات اللون الأحمر هي بحالة سليمة نسبياً، بينما الكتل الحجرية باللون الزهري بحالة متوسطة، أما الكتل ذات اللون الأبيض فهي بحالة سيئة.

في الصورة رقم 2


2

إعادة بناء لهيكل المعبد المتضرر قبل التفجير (اللون الأحمر) بالاعتماد على الوثائق والصور السابقة، والصور التي تم جمعها عبر الانترنت من خلال جمعها عبر برنامج محرك بحث. أما اللون الأبيض فهي الحال الراهنة للموقع وثم دمج الاثنين معاً للمقارنة.

في الصورة رقم 3


3

إعادة بناء للقوس باللون الأحمر قبل التفجير، أيضاً بالاعتماد على الوثائق والصور السابقة، أما اللون الأبيض فهي الحال الراهنة للموقع وتم دمج الاثنين معاً للمقارنة.

في الصورة رقم 4


4

محاكاة نظرية عبر عدة مراحل لدينامكية الانفجار مع مراحل تساقط الحجارة، وهذه المحاكاة تعتمد على برنامج يقدم نظريات لعمليات تساقط الحجارة وفقاً لوزنها وحجمها، وهي تساهم في مساعدة الخبراء في فهم آلية التفجير وفهم انتشار القطع الحجرية بعد التفجير، الأمر الذي يساعد على أرض الواقع في تمييز أماكنها الأصلية قبل التفجير.

وما تجدر الإشارة إليه أن تعاون هذا المكتب الهندسي مع المديرية كان قد بدأ منذ بداية عام 2015م، وقد تمت هذه الأعمال من قبل كادر وطني في المديرية العامة لاحقاً للدورة التي قام بها المهندس ايف في دمشق، بالتنسيق العلمي مع الدكتور همام سعد خلال كانون الأول عام 2015؛ حيث الهدف من الدورة هو خلق كادر وطني قادر على مواكبة التقنيات الحديثة في أعمال توثيق التراث، وإنشاء قاعدة بيانات للمواقع الأثرية السورية بتقنية ثلاثي الأبعاد.

وقد قام فريق العمل بإجراء أعمال توثيق لمجموعة من المواقع والمباني التاريخية، وسوف يتم نشر النتائج تباعا ًعلى الموقع الرسمي للمديرية للعامة لتكون متاحة للجميع.

وأخيراً ننوه بأن ايكونم هو مكتب هندسي مستقل مقره في باريس ويهتم بقضية توثيق التراث الإنساني في العديد من مناطق العالم باستخدام التقنيات الحديثة، لا سيما الطائرات الصغيرة المسيرة والتي عن طريقها يتم توثيق المواقع بدقة عالية وبوقت قصير؛ ويُذكر أن المهندس إيف كان قد بدأ أعماله الميدانية الأثرية الأولى في المواقع الأثرية في سورية منذ عام 2005م، كما أنه شارك في أعمال تجهيز قاعات العرض للمنحوتات الجصية في متحف تدمر.


اكتشف سورية

موقع المديرية العامة للآثار والمتاحف

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

أعمال التوثيق ثلاثي الأبعاد في موقع معبد بل

أعمال التوثيق ثلاثي الأبعاد في موقع معبد بل

أعمال التوثيق ثلاثي الأبعاد في موقع معبد بل

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق