الاجتماع الدولي الذي نظمته الـ«يونيسكو» بباريس لحماية التراث الأثري السوري

08 حزيران 2014

.

دعا الاجتماع الدولي الذي نظمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو بباريس تحت عنوان حشد الجهود الدولية لحماية التراث الأثري السوري مجلس الأمن الدولي إلى النظر في قرار يسهل استعادة القطع الأثرية المهربة بطريقة غير مشروعة ومحاربة سرقة الممتلكات الثقافية من سورية وحظر بيعها ونقلها.

وشدد المشاركون في الاجتماع الذي أقيم بين 26 و28 من أيار الماضي بمشاركة المديرية العامة للآثار والمتاحف على الحاجة إلى تدريب وتوعية الشرطة والجمارك في المنطقة وخارجها بدورهم في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

كما اقترحت منظمة اليونيسكو خطة عمل تضمنت إنشاء مرصد دولي للتراث الثقافي السوري وقاعدة معلومات للخبرات السورية وتوثيق الآثار المهربة وإطلاق حملة توعوية وتوفير أدوات تعليمية للأطفال حول التراث الثقافي وبناء القدرات عبر تقديم دعم وتدريب تقنيين لحماية التراث الثقافي.

وألقى الدكتور مأمون عبد الكريم المدير العام للآثار والمتاحف في سورية كلمة تحدث فيها عن أهمية تعاون المجتمع الدولي في مجال حماية الآثار وشرح تجربة المديرية العامة بالتواصل مع المجتمع المحلي والتي أسهمت في الحفاظ على جميع المقتنيات المتحفية والعديد من المواقع الأثرية مشيرا إلى أن المديرية تعاملت بمهنية منذ بداية الأزمة فبقيت قوية وموحدة وبفضل ذلك تم الحد من حجم الضرر على التراث الثقافي السوري وحماية الذاكرة الوطنية التي تمثل هوية كل السوريين.

وتحدث فرانشيسكو باندرين المدير العام المساعد للشؤون الثقافية في منظمة اليونيسكو عن أهمية الحد من المخاطر التي تهدد التراث المادي وغير المادي لدوره في بناء المجتمعات وتوحيد أبنائها وحماية الهوية.

كما عرضت ندى الحسن رئيسة القسم العربي في مركز التراث العالمي تدابير وإجراءات اليونيسكو لحماية التراث الثقافي فيما قدمت كريستينا مينغازي مديرة المشروع مكتب اليونيسكو في بيروت خطة عمل اليونيسكو.

وتضمنت جلسات الاجتماع التي امتدت على مدار ثلاثة أيام محاضرات لأعضاء وفد المديرية العامة للآثار والمتاحف فتحدث طلال معلا مدير وحدة التراث الثقافي في وزارة الثقافة عن تطوير الوزارة آليات ومداخل لفهم جديد للتراث اللامادي السوري من خلال مشروع توثيق مئة عنصر من هذا التراث كما عرض نظير عوض مدير المباني الأثرية في المديرية الأضرار التي لحقت بالتراث المنقول وببعض المواقع الأثرية السورية.

كما قدم المهندسان الياس بطرس مدير الهندسة و عهد دياب رئيسة دائرة الدراسات في المديرية خلال جلسة تقنية خاصة بقلعة الحصن عرضاً تناول أعمال تقييم الأضرار وبنود خطة العمل المقبلة لإعادة ترميم القلعة حضرها عدد من الخبراء الدوليين في مجال الترميم والصيانة.

وتضمن الاجتماع محاضرات لرؤساء بعثات أثرية عاملة في سورية أهمها للدكتور باولو ماتييه رئيس الجانب الإيطالي في البعثة المشتركة العاملة في موقع إيبلا أوضح خلالها ضرورة التحرك لتنبيه الرأي العام إلى المخاطر التي يتعرض لها التراث الثقافي السوري داعيا الشرطة الحدودية في البلدان المتاخمة لسورية إلى العمل للحد من تهريب القطع الأثرية.

وتحدث كل من الدكتور أسعد سيف المدير العام للآثار في لبنان والدكتور أكثم عويدي مدير الحفريات والمسوحات في الأردن عن الإجراءات المتخذة لضبط الآثار المنهوبة من سورية والمهربة إلى خارج أراضيها وإعادتها إلى موطنها.

كما استعرض ممثلو المجلس الأعلى للمتاحف أي سي أو أم والمجلس الأعلى لحماية الأوابد والمواقع أي سي أو إم أو أس ومنظمة الجمارك والانتربول الدوليين مساهمات منظماتهم في حماية التراث السوري عبر إصدار القائمة الحمراء وإنشاء مرصد للتراث المنهوب بمشاركة 39 دولة فضلا عن تنظيم محاضرات وورشات تدريبية لبناء قدرات العاملين والتداول مع الخبراء السوريين وتقديم المشورة التقنية لمحاربة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية السورية.

ونوه الحضور بجهود وزارة الثقافة والمديرية العامة للآثار والمتاحف في حماية التراث الثقافي السوري موءكدين ضرورة دعم هذه المؤسسة التي عملت في ظروف استثنائية وشكروا جهود العاملين في الدفاع عن التراث الذين بقوا على رأس عملهم في هذه الظروف الصعبة.

يشار إلى أن الاجتماع ضم أكثر من 120 خبيراً وعالماً في مجال الآثار من 22 دولة وأعضاء من الشركاء المؤسسين لليونيسكو وأكاديميين من جامعات في الشرق الأوسط وممثلي دور المزادات الدولية الكبرى وذلك بهدف تبادل المعلومات ووضع سياسات لتحسين التعاون الدولي خلال الأزمة الراهنة التي تعيشها سورية وفي المرحلة اللاحقة.



ميس العاني

سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

لقطات من الاجتماع الدولي الذي نظمته الـ«يونيسكو» بباريس لحماية التراث الأثري السوري

لقطات من الاجتماع الدولي الذي نظمته الـ«يونيسكو» بباريس لحماية التراث الأثري السوري

لقطات من الاجتماع الدولي الذي نظمته الـ«يونيسكو» بباريس لحماية التراث الأثري السوري

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق