توثيق الكنوز بالمتحف الوطني باللاذقية إلكترونياً

08 كانون الأول 2014

.

بدأت مديرية الآثار باللاذقية مشروع توثيق القطع الأثرية بالمتحف الوطني باللاذقية إلكترونياً عبر برنامج توثيق الكتروني مربوط ضمن شبكة مركزية مع المديرية العامة للآثار والمتاحف بدمشق.

وذكر المهندس إبراهيم خير بك مدير الآثار في المحافظة إن البرنامج يهدف إلى توثيق تفاصيل كاملة عن كل قطعة أثرية محفوظة في المتحف الوطني والتي هي بمثابة هوية تعريفية في حال السرقة أو الأزمات يمكن استردادها بسهولة كبيرة عن طريق المنظمات الدولية.

ولفت إلى إن البرنامج يهدف كذلك إلى إحصاء القطع المتحفية الموجودة مع تأمين سهولة الرجوع إلى كل قطعة أثرية والمعلومات الخاصة بها بالإضافة إلى سهولة وصول الباحثين إلى القطع المرادة دراستها وأخذ كافة المعلومات عنها من البرنامج.

وتابع.. يتم هذا العمل بواسطة فريق عمل فني متخصص من الدائرة عبر مراحل عدة تتمثل بإعطاء كل قطعة أثرية رقما عاما وخاصا ووصف القطعة وحالتها والقياسات الدقيقة «طول زائد عرض زائد قطر زائد سماكة» مع الاسم العلمي لها و تصوير كل قطعة أثرية صورة فوتوغرافية أو أكثر حسب الحاجة.

كما يقوم فريق العمل بتخزين كامل المعلومات والصور ضمن البرنامج عبر شبكة الإنترنت الداخلية مع المديرية العامة للآثار والمتاحف بدمشق.



اكتشف سورية

سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق