مديرية آثار ريف دمشق توثق المواقع الأثرية السورية الكترونيا

23 آب 2014

.

تقوم مديرية آثار ريف دمشق بعملية توثيق الكتروني للمواقع الأثرية السورية وذلك بتحميلها تباعاً على موقع المديرية العامة للآثار والمتاحف في باب «تراثنا».

وقال الدكتور محمود حمود مدير آثار ريف دمشق في تصريح لمراسلنا إن المواقع الأثرية التي تم توثيقها متنوعة بين المواقع المسجلة وقيد التسجيل وغير المسجلة في لائحة التراث العالمي مبينا أن جميع المواقع ستكون متاحة في وقت قصير على الشبكة.

وبين أن المديرية وثقت حتى اليوم ستة عشر موقعاً ومن المقرر أن يحتوي الموقع الالكتروني حتى نهاية العام الحالي على مئة موقع أثري تشمل المواقع القديمة والمغمورة والمكتشفة حديثا.

وبين حمود أن التوثيق الالكتروني للمواقع الأثرية سيتضمن معلومات عنها تشمل مادة علمية ومخططات وصوراً وتاريخ المواقع والتنقيبات الأثرية والمدن والقرى والبلدات والكهوف إضافة إلى الاحداثيات والوصف للموقع الجغرافي وبدء الاهتمام بالموقع وذكره في المصادر التاريخية والتحدث عن أعمال تنقيب للمواقع وأعمال الترميم ومشاريع الترميم بالنسبة للمباني إضافة إلى تاريخ تسجيل المواقع على اللائحة الوطنية للتراث العالمي.

وبين أن الهدف من عملية التوثيق الالكتروني هو ألا تبقى هذه المواقع حبيسة الأدراج فمن الأفضل أن تتاح للمهتمين والقارئين ولكل الناس مشيراً إلى أن هذه الطريقة هي أسلوب عمل جديد لاستثمار الكوادر الموجودة ضمن المديرية للتوجه بجهودها نحو توثيق كل المعلومات ووضعها بيد المهتمين.


اكتشف سورية

المديرية العامة للآثار والمتحف

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق