مديرية الآثار تبحث مع اليونسكو في بيروت مشروع تعاون لحماية التراث الثقافي السوري

08 آذار 2014

.

اجتمع وفدٌ من وزارة الثقافة / المديرية العامة للآثار والمتاحف مع مسؤولي مكتب اليونسكو الإقليمي للدول العربية في بيروت أمس الأربعاء 5 آذار 2013، ضمن إطار سلسلة لقاءات تُعقد لمناقشة خطة عمل مشروع تعاون مشترك لحماية التراث الثقافي السوري وإعادة تأهيله.

وتعتبر هذه الخطة خطوة أولى لمواجهة الخسائر في التراث الثقافي نتيجة الأزمة التي تمر بها البلاد، كما تقدم رؤى لمرحلة ما بعد الأزمة حول الأعمال ذات الأولوية في مجالي التوثيق والترميم، عبر وضع خطط قريبة ومتوسطة وطويلة الأجل.

وقد ناقش المشاركون خطة عمل المشروع الذي يهدف إلى توثيق الأضرار التي أصابت التراث الثقافي وتوفير المعلومات والبيانات حول وضعه الحالي، ورفع الوعي محلياً ودولياً بشأن نهب الآثار وتدهور وضعها، وتنسيق المبادرات الدولية والوطنية لحماية واستعادة التراث الثقافي عبر محاربة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية السورية والعمل على استرداد القطع الأثرية السورية المنهوبة المهرّبة، إضافة إلى تنظيم دورات لتعزيز القدرات في مجالات الحماية والتوثيق والترميم، ووضع خطط مستقبلية للترميم وإعادة التأهيل في مرحلة ما بعد انتهاء الأزمة.

وللوصول إلى هذه الغايات ستتركز الجهود على:

بناء القدرات لصون التراث الأثري السوري عبر تدريب شرطة الحدود والجمارك في سورية والدول المجاورة على مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وتدريب المهنيين في المتاحف على الأدوات والأساليب الأساسية اللازمة لحماية التراث المنقول والحد من الأضرار التي لحقت به.

رفع مستوى الوعي بأهمية التراث الثقافي السوري والمخاطر التي تهدّده وخلق صورة إيجابية عن التراث بين الشباب وأبناء المجتمع المحلي، وتأسيس رابطة قوية بينهم وبين تراثهم، إضافة إلى تعزيز شعور الفخر بتاريخهم وهويتهم.

حضر الاجتماع من الطرف السوري كل من المهندس ماهر عازر، معاون السيدة الدكتورة وزيرة الثقافة، والدكتور بن:مأمون عبد الكريم، المدير العام للآثار والمتاحف، والدكتور نضال حسن، الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو، وفريق العمل في المديرية العامة للآثار والمتاحف، ومن جانب اليونسكو كل من الدكتور حمد الهمامي، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت، والمهندسة ندى الحسن، مديرة وحدة الوطن العربي في مركز التراث العالمي في اليونسكو، والمهندس جورج كريدي، مسؤول البرامج الثقافية في مكتب اليونسكو في بيروت.


المديرية العامة للآثار والمتحف

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق