التشكيلي السوري كاظم خليل يحصد الميدالية البرونزية في تظاهرة «الغراند بالية» العالمية

21 كانون الأول 2013

.

فاز الفنان التشكيلي السوري العالمي كاظم خليل بالميدالية البرونزية في تظاهرة «الغراند بالية» في باريس لهذا العام .عن لوحته «المذبح ..خشبة التقطيع».

واللوحة تجسد تكوين رأس في النصف الأعلى من اللوحة في حين بقي النصف الأسفل من القماشة أبيض وبجرأة استفزازية دون معالجة سوى من بعض نتف الألوان المتطايرة بتأثير قوة الحركة الانفعالية وبدا الرأس وكأنه محمول على الأفق وبمنظور من الأسفل إلى الأعلى وعيون تنظر إلى أسفل اليمين وبضع قطرات من الدم، واللوحة من الحجم الكبير ومنفذة بالألوان الزيتية.

وفي تصريح ٍللفنان رداً على سؤالنا قال : إنَّ الثقافة العالمية بمفهومها الحضاري هي ثقافةٌ سورية، إن الغرب وتحديداً أوروبا يجب أن ينحني للتراث السوري الحضاري، لأن «أوروبا» هو اسم أخت قدموس حين ذهب للبحث عنها في مكان سماه باسمها، وقدموس هو الإله الفينيقي السوري».

والجدير بالذكر أن هذه التظاهرة تعد من أهم التظاهرات الفنية في العالم حيث ينتخب حوالي 1500 فنان من جميع أنحاء العالم للمشاركة فيها.

وللإشارة فالفنان كاظم خليل تولد 1965. حائز على عشرات الجوائز الفنية العالمية.عضو الاتحاد الدولي للفنانين العالميين AIAP -اليونسكو- عضو نقابة الفنانين المحترفين في فرنسا - عضو جمعية الفنانين المحترفين في باريس، كما كانت إدارة متحف مونبرناس MONT PARNAS، بعد دعوته رسمياً؛ أعتمدت نصاً لأدونيس في تقديمه لمعرض الفنان خليل كتكريم ٍ له واحتفاءً بأعماله في العام الماضي.



اكتشف سورية

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق