اجتماعات مع اليونسكو في إطار مشروع الصون العاجل للتراث الثقافي السوري

26 تشرين الأول 2014

.

في إطار التعاون المشترك مع منظمة اليونسكو فيما يخص مشروع «الصون العاجل للتراث الثقافي السوري» والممول من قبل الاتحاد الأوروبي عقد اجتماعان مع وحدة إدارة المشروع في مكتب اليونسكو ببيروت للتشاور والتنسيق بعدة قضايا تهدف إلى تعزيز العمل والروابط بين الطرفين:

الاجتماع الأول عقد بتاريخ 17 /9 بحضور المدير العام الدكتور مأمون عبد الكريم ومدير شؤون المتاحف الدكتور أحمد ديب للتشاور في القضايا التي تتعلق بحماية المتاحف وقاعدة البيانات للتراث المبني والمنقول والاتفاق على إجراءات المرحلة القادمة للتعاون المشترك في مجال حماية متحف حلب.

تلاه اجتماع الثاني عقد بتاريخ 13/10 بحضور ممثلي المديرية العامة للآثار والمتاحف «مدير الهندسة م. الياس بطرس ومديرة إدارة المواقع م. لينا قطيفان» وممثلي كل من اليونسكو UNESCO، المركز العربي الإقليمي للتراث العالمي في البحرين «ARCWH»، الإيكروم «آثار» -ATHAR ICCROM، بالإضافة إلى وحدة إدارة المشروع في بيروت، وذلك لمناقشة خطة التدريب للكوادر الوطنية حول «الإسعافات الأولية لحماية التراث الثقافي أثناء وبعد الأزمة» التي يمولها المركز العربي الإقليمي للتراث العالمي في البحرين ARCWH وبالتنسيق مع الشركاء الدوليين. حيث تم مناقشة محتوى التدريب والمسائل المتعلقة بالميزانية، وتقسيم المهام والمدربين ومعايير الاختيار للمتدربين، وما إلى ذلك.

وقد خلص الاجتماع إلى الاتفاق على محتوى التدريب الذي سيتناول التراث المبني والأخطار التي تعرض لها وكيفية التحضير والتجاوب السريع مع الحالات الطارئة وتوثيق الأضرار وتقييمها بالإضافة إلى التدخل الطارئ للحد من الأضرار.

سيشمل التدريب 20 متدرباً من المديرية العامة للآثار والمتاحف وبعض الجهات المعنية بحماية التراث الثقافي وسيكون موجهاً إلى المواقع الأثرية الأكثر تضرراً خلال الأزمة ولا سيما المدن القديمة.

كما سيتم عقد اجتماع في باريس، في الفترة من 28-29 تشرين الثاني بحضور المدير العام وممثلي مديرية الآثار وبمشاركة ICOMOS وICCROM-ATHAR عن طريق سكايب، وذلك لمناقشة خطة الإجراءات خلال الستة أشهر المقبلة لحماية حلب القديمة «التراث المنقول والتراث غير المادي» وتقديم الدعم التقني «للإسعافات الأولية» فيما يخص متحف حلب.


اكتشف سورية

المديرية العامة للآثار والمتاحف

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق