اليونسكو تبدأ برنامجها التدريبي في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية السورية

10 تشرين الثاني 2014

.

بدأت اليوم 2014/11/10 في مقر اليونسكو في بيروت وضمن إطار مشروع الحماية الطارئة للتراث الثقافي السوري الممول من الاتحاد الأوروبي البرنامج التدريبي للشرطة والجمارك في سورية والدول المجاورة حول مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية السورية.

يتناول التدريب الذي يمتد لمدة اسبوع، مواضيع تتعلق بتأمين المواقع الأثرية والمتاحف والوقاية من السرقات، وكذلك الآليات التنفيذية لاستيراد وتصدير ونقل الممتلكات الثقافية، وسيكون هناك تركيز خاص لدور ضباط الشرطة في هذا المجال .

وسيشمل التدريب بشكل أكثر تحديدا:

- عرض حول التشريعات الوطنية والدولية المتعلقة بحماية التراث الثقافي، ودراسة التشريعات النموذجية.

- السلامة الأمنية في المتاحف والمواقع الأثرية.

- التدريب العملي على أدوات وقائية ( بطاقة القطعة، وشهادة التصدير النموذجية، محاربة حركة الاتجار عبر الإنترنت، الخ). اليونسكو و المنظمة العالمية للجمارك نموذج شهادة التصدير، نموذج قياسي للقطع الثقافية، والمدونة الدولية اليونسكو لأخلاقيات تجارة الممتلكات الثقافية وقانون الايكوم لأخلاقيات المتاحف.

- تدابير لمكافحة الاتجار غير المشروع على شبكة الإنترنت، وقوائم الأيكوم الحمراء وقاعدة بيانات اليونسكو للتشريعات الخاصة بالتراث الثقافي.

ويشارك بالتدريب مجموعة من خبراء اليونسكو والإنتربول الدولي بالإضافة إلى خبراء محليين من المديرية العامة للآثار والمتاحف ووزارة الداخلية والانتربول مع مجموعة من الشرطة المتخصصة في الدول المجاورة من لبنان والأردن وتركيا والعراق .


سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق