معرض فني تشكيلي للفنان محمد ناجي العبيد في ختام مهرجان التراث السوري «اكيتو»

06 نيسان 2016

.

استطاع الفنان محمد ناجي العبيد تجسيد التراث السوري من خلال لوحات معرضه الذي افتتح ظهر اليوم في صالة فندق الداماروز بدمشق وذلك في ختام مهرجان التراث السوري “اكيتو” الذي نظمته وزارة السياحة بالتعاون مع قناة الإخبارية السورية بمناسبة رأس السنة السورية.

وتضمن المعرض 32 لوحة حاكت التراث السوري القديم من حرف تقليدية ولوحات عن دمشق القديمة إضافة إلى لوحات بورتريه عن المرأة السورية.

وفي تصريح صحفي بين وزير السياحة المهندس بشر يازجي أن مهرجان التراث السوري “اكيتو” يقام بمناسبة رأس السنة السورية وهو أقدم عيد مسجل في تاريخ الشرق الأدنى مشيرا إلى أن إقامة معرض خاص للفنان العبيد ضمن فعاليات المهرجان هي تكريم لهذا الفنان الذي يواصل عطاءه رغم المرض وهو نموذج للفنان السوري المبدع الذي قدم الفن التشكيلي كجزء من التراث السوري.


الفنانة رغدة القاسم التي حضرت نيابة عن زوجها الفنان العبيد أكدت أن زوجها مستمر بعطائه رغم إصابته بمرض عضال حيث قدم في هذا المعرض مجموعة من لوحاته التي رسمها في فترات مختلفة بعضها يعود لأعوام سابقة وبعضها قام بإنجازها منذ أسبوع تقريبا مشيرة إلى أن الفنان العبيد يمتلك نمطا خاصا في أعماله التي حرص فيها على تجسيد التراث السوري والحفاظ على الهوية السورية الأصيلة.

بدوره رأى مدير مديرية الفنون الجميلة في وزارة السياحة عماد كسحوت أن الفن التشكيلي يدخل في جميع المجالات ومنها مجال التراث فهو على علاقة وثيقة بالجمال والابداع ومن المعروف أن التراث السوري له بصمة كبيرة على المستوى العالمي مبينا أن الفنان العبيد قدم الكثير من الأعمال المتميزة خلال مسيرته الفنية عبر مرسمه الخاص المعروف في سوق المهن اليدوية وهو من الفنانين المبدعين المهتمين بالتراث.

من جانبه أوضح مدير الترويج في وزارة السياحة المهندس بسام بارسيك أن الهدف من المهرجان هو تسليط الضوء على التراث السوري بكل مكوناته ودوره في إغناء وبناء الحضارة الإنسانية مبينا أن فعاليات المهرجان أقيمت في دمشق وعدد من المحافظات الأخرى كتجربة أولى وسيصبح تقليدا سنويا.

وبين الإعلامي في قناة الإخبارية السورية وعضو لجنة المهرجان وسام حداد أن الأنشطة التي قدمت في المهرجان حاولت نقل الصورة المشابهة التي كان أجدادنا يحتفلون بها في عيد رأس السنة السورية من أنشطة رياضية وفنية ورقصات شعبية لتذكير جيل الشباب والأطفال بهذه المناسبة وتعريفهم بالتراث السوري الأصيل.


وكانت بدأت فعاليات مهرجان التراث السوري “اكيتو” في الأول من الشهر الجاري وتضمنت أنشطة فنية ورياضية وموسيقية.

وتجدر الإشارة إلى أن “اكيتو” هو عيد رأس السنة السورية ويقابل الأول من نيسان من كل عام وهو عيد قديم يمثل تجديد دورة الحياة في الطبيعة وقد تطور هذا العيد إلى احتفال زراعي نصف سنوي يحدث مرتين في العام وكانت أصوله مرتبطة بحضارة البابليين والآشوريين وغيرهم ممن استوطن منطقة ما بين النهرين.

والفنان محمد ناجي العبيد من مواليد عام 1918 عضو مؤسس في نقابة الفنون الجميلة أقام 114 معرضا دوليا ومحليا مشتركا و35 معرضا فرديا بدمشق.


اكتشف سورية

sana.sy

Share/Bookmark

صور الخبر

معرض فني تشكيلي للفنان محمد ناجي العبيد في ختام مهرجان التراث السوري «اكيتو»

معرض فني تشكيلي للفنان محمد ناجي العبيد في ختام مهرجان التراث السوري «اكيتو»

معرض فني تشكيلي للفنان محمد ناجي العبيد في ختام مهرجان التراث السوري «اكيتو»

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق