افتتاح معرض التراث السوري «أكيتو» في طرطوس

03 نيسان 2016

.

افتتحت اليوم في صالة مدينة طرطوس القديمة فعاليات معرض التراث السوري «اكيتو» الذي تقيمه مديرية سياحة طرطوس بالتعاون مع اتحاد الحرفيين بمناسبة رأس السنة السورية بمشاركة ما يزيد على 60 مشاركا من محافظات طرطوس وحمص وحلب.

ويضم المعرض عروضا لمختلف المهن التراثية والتقليدية إضافة إلى النحتية وصناعة السفن الفينيقية والفرعونية بالمجسمات الحقيقية وعرض عدد من اللوحات الفنية لفنانين من جميع الأعمار وأعمال إعادة تدوير مخلفات البيئة وصناعات نسيجية وصوفية وأعمال سنارة يدوية وأدوات زينة.

وأشار عضو اتحاد الحرفيين ومدير المعرض منذر رمضان إلى أن الهدف من اقامة المعرض هي الاستمرار بالمحافظة على التراث السوري وليبقى جسر التواصل ممتدا بين الماضي والحاضر ينقل للأبناء ما أنتجه الأجداد.

وتقوم الحرفية فاتن عبدالله صباغ بعرض منتجاتها اليدوية من مفارش وإكسسوارات حيث تشير إلى أنها شاركت بما يقارب ثلاثين معرضا خلال سنوات عملها بهذا المجال، في حين تشارك الحرفية لينا عبد الرحمن للمرة الأولى بالمعرض وتقدم خلاله أعمالا من النحاس والخرز إضافة إلى السجاد اليدوي وبراويز صور وشمعدانات.


كما يقدم النحات نزار سليمان عددا من أعماله الخشبية المصنوعة من خشب الزيتون تتناول مواضيع مختلف منها ما يتعلق بالبيئة وبالأوضاع الراهنة موضحا أن أعماله عبارة عن كتلة واحدة يستخدم فيها خشب الزيتون الذي يمثل رمزا للخير والعطاء.

ويطرح الفنان التشكيلي سليمان علي فكرة فن “الاوريجامي” الذي يعتبر من الفنون اليابانية العريقة ويعتمد على الورق لافتا إلى أنه قدم خلال المعرض أعمالا مختلفة منها النفعية والتزيينية وأشكال معقدة أو بسيطة أو مركبة وهناك أشكال من ورقة واحدة متمنيا أن تتوافر في السوق السورية الأوراق اللازمة لهذا النوع من الفن كونه يستخدم حاليا نوعا واحدا من الورق.


وتعتمد الحرفية بنان عيزوقي على منتجاتها التي تصنعها بنفسها لتأمين مورد رزق لها حيث تعمل بالخيزران ومواد التجميل والإكسسوارات موضحة أنها افتتحت محلا خاصا بها في قريتها لبيع هذه المنتجات إضافة إلى قيامها بتسويق البعض منها من خلال مشاركاتها المستمرة في المعارض.

يشار إلى أن المعرض يستمر لمدة ثلاثة أيام ويتضمن أيضا حفلا فنيا لفرقة أيام زمان يحييه الفنان الطربي احمد عبد الحميد.


اكتشف سورية

sana.sy

Share/Bookmark

صور الخبر

افتتاح معرض التراث السوري «اكيتو» في طرطوس

افتتاح معرض التراث السوري «اكيتو» في طرطوس

افتتاح معرض التراث السوري «اكيتو» في طرطوس

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق