معارض فنية تراثية ومهرجان شعري في انطلاق فعاليات مهرجان الشيخ صالح العلي بطرطوس

17 نيسان 2016

.

بمناسبة الذكرى السبعين لعيد الجلاء انطلقت اليوم فعاليات مهرجان الشيخ المجاهد صالح العلي في دورته التاسعة عشرة في بلدة الشيخ بدر بطرطوس وسط حضور رسمي وشعبي وأدبي وفني.

واحتشد في ساحة ضريح الشيخ المجاهد العلي ومتحفه جمهور الشعر وزوار معرضي الفن التشكيلي والنحت والحرف اليدوية التقليدية اللذين يستمران طيلة أيام المهرجان الثلاثة.

أكد أمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي غسان أسعد في كلمته بافتتاح المهرجان أن إحياء ذكرى الجلاء من الشيخ بدر يكتسب كل عام أهمية بالغة لرمزية هذا المكان “الذي أطلق منه الشيخ صالح العلي شرارة الثورة على الاستعمار الفرنسي لتشمل كل مدينة وقرية سورية” مبينا أن الجلاء كان تتويجا لمرحلة بطولية سطرها السوريون بدمائهم رافضين خطط التقسيم والفتنة.

وقدم عدد من الشعراء قصائد من وحي المناسبة أبرزها قصيدة “أبشري خلف الخنساء” للشاعرة جازية الشيخ علي من الحسكة التي أوضحت في تصريح لمندوبة سانا أن الرسالة التي يوجهها المهرجان لكل العالم هي أن سورية ستظل موحدة وأن ما يجمع أبناءها حب الوطن والتضحية في سبيل عزته وكرامته ولا سيما أن في بيت كل واحد منهم شهيدا أو أكثر ينيرون الدرب لمستقبل أفضل.

بدوره أشار الشاعر سائر إبراهيم من طرطوس إلى أهمية الجانب الشعري في المهرجان لما تحمله الكلمة المعبرة من قدرة على استنباط قيم التاريخ المشرف وقصص الجلاء التي تزيد السوريين عزما وثباتا في مواجهة الحرب الظالمة على بلادهم.


وشارك 9 نحاتين بمنحوتات في الحرم الخارجي لمتحف الشيخ المجاهد صالح العلي منهم النحات حسن عزيز محمد الذي جسد في منحوتته المرأة السورية بوصفها الرحم الذي أنجب ثوار سورية ضد المستعمر مبينا ضرورة تسليط الضوء على دور المرأة في معركة الاستقلال كأم وأخت وزوجة ومقاتلة.

بدوره حاول الفنان التشكيلي مالك حسين من خلال لوحته التي رسمها بالألوان الزيتية محاكاة اسطورة الصمود السورية في وجه الإرهاب.

من ناحيته أشار الفنان سليمان أحمد رئيس فرع نقابة الفنانين التشكيليين في طرطوس أن 22 فنانا من النقابة يشاركون في المهرجان بأعمال تتنوع بين الرسم والتصوير الضوئي مستلهمين من بطولات الأجداد وتضحياتهم صورا لأعمال فنية متميزة موضحا أن اللوحات بمجملها تحاكي واقع الأزمة الراهنة وتكرس معاني الشهادة وبطولات الجيش العربي السوري في سبيل الوطن إضافة إلى لوحات تراثية من البيئة الساحلية وطبيعتها الجميلة.

كما يشارك 16 حرفيا وحرفية من اتحاد حرفيي طرطوس باعمال وصناعات متميزة حسبما أوضح منذر رمضان رئيس مكتب الثقافة والإعلام والنشر في الاتحاد مشيرا إلى أن المشاركين قدموا اعمالا تراثية من القش والفخار وتوالف البيئة إضافة لصنع الحلي واللوحات الفسيفسائية.


وقدمت الحرفية روجيه ابراهيم لوحات جديدة من شرانق الحرير مدخلة إليها بعض أنواع الورود ونماذج من الصناعات الحريرية كالملابس والشالات فيما أكدت الحرفية ريم سلمان أن أعمالها عبارة عن مجموعة تزيينية مصنوعة من أسلاك ورقائق النحاس مع إضافة بعض أنواع الخرز وحجر البلور.

وبرزت لوحة الفنانة التشكيلية فتاة منصور التي تمثل مجسما للشيخ صالح العلي محفورا على الفضة المعتقة تحيط به أبيات من قصائده مرصعة بالأحجار الكريمة وأكدت منصور أن اختيارها للابيات جاء للتعبير عن صمود الوطن بوجه الإرهاب.

حضر الافتتاح محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى ورئيس مجلس المحافظة المهندس ياسر ديب وفعاليات رسمية وحزبية وشعبية.

وتتضمن فعاليات المهرجان ايضا عرضا لمسرحية قضية أنوف لفرقة أصدقاء المسرح القومي بطرطوس وحفلا موسيقيا لفرقة “عمريت” على الكورنيش البحري لمدينة طرطوس.


اكتشف سورية

sana.sy

Share/Bookmark

صور الخبر

فعاليات مهرجان الشيخ صالح العلي بطرطوس

فعاليات مهرجان الشيخ صالح العلي بطرطوس

فعاليات مهرجان الشيخ صالح العلي بطرطوس

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق