انطلاق فعاليات مهرجان الشيخ المجاهد صالح العلي

14 04

انطلقت فعاليات مهرجان الشيخ المجاهد صالح العلي الثاني عشر مساء أمس بمناسبة أعياد نيسان وتكريماً للمجاهد الشيخ ورفاقه في مدينة الشيخ بدر بمحافظة طرطوس.

وبعد كلمة ممثل الحزب وأمين سر الحملة الأهلية السورية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية، بدأ المهرجان الشعري، بإلقاء مجموعة من القصائد التي تغنت بالحرية والوطن والمقاومة.

ووزعت جوائز المسابقة التي فاز فيها بالمرتبة الأولى الشاعر عز الدين سليمان سليمان عن قصيدته «لك جنتان»، وجاء بالمرتبة الثانية الشاعر هيثم علي عن قصيدة «هل شيخ بدر رسالة الجلنار»، وحل في المرتبة الثالثة الشاعر محمد أمين أخرس عن قصيدة «أم الشهيد».

وكرّم المهرجان السيدة حفيظة العلي ابنة المجاهد الشيخ صالح العلي التي عبرت عن سعادتها الكبيرة بالتكريم الذي حظيت به في المهرجان، وقالت معبرةً عن ذالك: «أنا سعيدةٌ بوجودي بين أبناء الوطن الذي يكرم المجاهدين الذين صنعوا استقلال الوطن وحققوا كرامته ونحن تربينا في منزل والدنا على حبّ النضال وحبّ الوطن».

وقد أكد عيسى إبراهيم حفيد الشيخ المجاهد أنّ هذا المهرجان هو لفتة كريمة من مدينة الشيخ بدر وأهالي محافظة طرطوس لإحياء ذكرى جده الشيخ المجاهد صالح العلي وقال: «هذا يمنحني شعوراً بالفخر والمسؤولية لكوني حفيد الشيخ الذي أطلق أول رصاصةً في وجه الاحتلال، كما أتوجه للشباب العربي في كلّ مكان للعمل الجاد، لأنّ كلّ عمل هو مستوى من مستويات الجهاد».

وتمّ خلال المهرجان افتتاح المعارض الفنية والتراثية المقامة في متحف المجاهد والتي تضمنت لوحات فنية تشكيلية، ومصنوعات من الخيزران تدل على تراث المنطقة وعلى الأدوات التي كانت مستعملة في الزمن الذي عاش فيه المجاهد الشيخ، إلى جانب أعمال يدوية وتقليدية وتراثية. وتضمن المتحف ثلاث قاعات منها قاعة المضافة، وغرفة الوثائق التاريخية، وغرفة الأسلحة التي تحتوي على 200 صورة تمثل الفترة التاريخية من1916 حتّى فترة السبعينيات، وصور الشهداء الذين أُعدموا في 6 أيار. كما ضم المعرض صوراً لمجموعة من قادة الثورة السورية الكبرى من مناطق مختلفة من سورية.

يذكر أن فعاليات المهرجان ستستمر لمدة يومين، حيث تُلقى فيه محاضرتين الأولى بعنوان «المقاومة أفاق وتحديات» يلقيها المفكر العربي الدكتور عزمي بشارة، والثانية بعنوان «التطورات السياسية الراهنة» يلقيها الدكتور هيثم سطايحي عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي. وسيختتم المهرجان فعالياته بحفل فني تحييه نقابة الفنانين في طرطوس.



اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق