نشاطات متعددة لمشروع مسار في محافظة حلب

01 شباط 2012

-

نشاطات متعددة قام بها مشروع مسار التابع للأمانة السورية للتنمية في مدينة حلب خلال الأسبوع الأخير من شهر كانون الثاني تنوعت ما بين ورشات عمل ونشاطات توعوية خاصة بالأطفال ضمن محافظة حلب داخل المدينة والريف.

البداية كانت مع ورشة العمل التي أقامتها مشروع «مسار» مع كل من المؤسسات المحلية والوطنية إضافةً إلى المؤسسات الدولية الأخرى ذات المشاريع الخيرية والتنموية ضمن مدينة حلب شملت الدورة محاور تتحدث عن كيفية إعداد مشاريع تنموية لصالح مدينة حلب.

وقد استمرت الدورة على مدار ثلاثة أيام حيث جرت بطريقة تشاركية وحملت عنوان: «نحو مشاريع تنموية مشتركة». وقد جرت الورشة بالتعاون مع عدة جهات وأفراد ناشطة في مجال العمل التنموي والخيري والمجتمعي والأهلي. وقد جرى خلال الورشة الطلب من المشاركين وضع مقترح لمجموعة من الأفكار والأنشطة التي يمكن تطبيقها ضمن مركز «التنمية المجتمعي متعدد الخدمات» في حديقة الصنوبري عن طريق جلسات عصف ذهني جرت فيما بينهم، إضافةً إلى وضع مقترح لمشاريع بيئية مستقبلية في محافظة حلب وريفها وتحديد الموارد المتوفرة البشرية والتقنية وتوزيع الأدوار بين الجهات المعنية لتنمية المركز والمحافظة على استدامة النشاطات التي تجري فيه.

ويمثل مركز «التنمية المجتمعية متعدد الخدمات» الواقع ضمن حديقة الصنوبري وسط مدينة حلب حصيلة الاتفاقية التي جرى توقيعها بين كل من مجلس مدينة حلب والأمانة السورية للتنمية قبل عدة أشهر جرى بموجبها تقديم مقرات لمشاريع الأمانة (شباب - مسار- روافد) ضمن عدة مواقع في مدينة حلب حيث جرى تقديم مركزين ضمن حديقة الصنوبري الأول «مركز استكشاف مسار» (أو كما يدعى حالياً: التنمية المجتمعية متعدد الخدمات)، إضافةً إلى المركز الثاني المخصص لمشروع «روافد» حيث جرى تزويد المركز بالبنية التحتية اللازمة وكل الأمور التي تفيد بتقديم أفضل خدمات ممكنة للأطفال. وتأتي تلك الورشة بهدف ملء القاعات الكبيرة التي يضمها المركز بنشاطات تفيد الأطفال بالمشاركة بين مشروع مسار وبين الجمعيات الأهلية العاملة في مدينة حلب بحيث تقدم للأطفال فرصة لتنمية مهاراتهم وقدراتهم إضافة إلى تعريفهم بعلوم ومعارف جديدة مع إتاحة الفرسة لهم لتطوير إبداعاتهم وتنميتها وعرضها أمام باقي الأطفال مع تشجيع فرص البحث العلمي التي لديهم.


من نشاطات مشروع مسار في حلب


والفريق الأخضر في ريف حلب

كما تزامن مع ورشة العمل التي أقيمت نشاط آخر لمشروع مسار أقيم في المركز الثقافي العربي في منطقة «العيس» ضمن ريف حلب قدمه الفريق الأخضر التابع للمشروع حيث جرى تقديم مسرح تفاعلي قام خلاله الفريق بسرد حكايات ونشاطات عن البيئة، إضافة إلى قيام الفريق بجلسات حوار مع اليافعين علاوة على تطبيق نشاطات وألعاب وأفكار تجعل المشاركين من خلالها قادرين على التعلم والتعبير عن رأيهم. وقد جرى النشاط على فترتين صباحية ومسائية عن طريق «أعضاء الفريق الأخضر» والذي يتألف من 12 شاب وشابة تدربوا على يد خبراء عالميين حول كيفية التعامل مع الأطفال واليافعين من خلال إقامة ألعاب هادفة تشجع هؤلاء الأطفال على إطلاق إبداعاتهم وتطوير مهاراتهم مستخدمين تقنيات متعددة منها «التعلم عن طريق اللعب»، و«التعليم التفاعلي»، و«التعليم الغير نظامي» والتي تمثل طرقا إبداعية متبعة في دول أخرى. ويأتي هذا النشاط ضمن نشاطات الفريق التي تشمل كل قرى سورية والتي تتم بشكل أسبوعي عبر المدن والمحافظات عن طريق المراكز الثقافية الموجودة فيها حيث بدأ الفريق الأخضر عمله من عام 2005 ولا يزال مستمراً حتى يومنا هذا شاملاً بنشاطاته حوالي 200,000طفل في كل سورية.

والجدير بالذكر أن مشروع «مسار» يمثل أحد أقسام الأمانة السورية للتنمية وهو يقدم برنامجا وطنيا شاملا فيه تعلم موجه لأطفال وشباب سورية ذوي الأعمار بين 5-21 سنة. ويعتبر مشروع مسار مشروعاً غير ربحي وغير حكومي أساليب التعلم غير النظامي من أجل تقديم المعلومات والتحفيز على الابتكار وإشراك جيل الشباب في البحث. كما يسعى المشروع أيضا إلى تعزيز حس المسؤولية الفردية وحس المواطنة لديهم وتفعيل دور الشباب بما يلبي متطلبات العصر.


أحمد بيطار- حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق