مشروع مسار يطلق فعالياته في مدينة حلب

31 تموز 2011

بحضور ما يزيد على 200 طفل ويافع من عدد من الجمعيات الأهلية العاملة في مدينة حلب، انطلقت فعاليات فريق مسار المتواجد في حلب مساء يوم الخميس 28 تموز 2011 وذلك في حديقة الصنوبري التي جرى إعادة تأهيلها حديثاً. وجرى خلال الاحتفال التعريف بالمشروع من ناحية، وتقديم عرض حول أهمية المحافظة على البيئة من ناحية ثانية أمام الأطفال الحاضرين.

البداية كانت مع الدعوة التي تم توجيهها إلى 10 جمعيات ومنظمات أهلية ومحلية في مدينة حلب حيث جرى التواصل معهم في البداية بهدف دراسة المشكلات البيئية التي تتعرض لها المدينة من ناحية، ومن ناحية أخرى دراسة الحلول والسلوكيات المؤدية إلى حل تلك المشكلات مع جمع أكبر قدر ممكن من الوثائق التي تحدد طرق الحل. كما تم الطلب من الجمعيات تقديم أفكارها عن الواقع البيئي وذلك عبر تقديم لوحات فنية منوعة خلال الاحتفال الذي سيجري لاحقاً.


من فعاليات انطلاق مشروع مسار في حلب

ومع مهرجان يوم الخميس، قدم الفريق الأخضر الخاص بالمشروع نشاطات بيئية خاصة للأطفال إضافة للتعريف بمركز استكشاف مسار الذي يجري العمل عليه، كما قدمت الجمعيات عدة لوحات منوعة مثلت رؤيتها تجاه الواقع البيئي في مدينة حلب.

وتأتي هذه الفعالية بالتعاون مع مجلس مدينة حلب حيث يقول الأستاذ أحمد فتوح - عضو مكتب تنفيذي ومسؤول مكتب السياحة والثقافة والفنون في مدينة حلب - بأن هذا النشاط يأتي ضمن اتفاقية التعاون التي وقعها كل من مجلس مدينة حلب والأمانة السورية للتنمية قبل عدة أشهر ويضيف: «تأتي هذه الاتفاقية التعاونية بين كل من مجلس مدينة حلب والأمانة السورية للتنمية لتقديم مقرات لمشاريع الأمانة (شباب – مسار – روافد) ضمن عدة مواقع في مدينة حلب، وفي حديقة الصنوبري مكان الاحتفالية اليوم. حيث يمكننا أن نرى تقديم مركزين الأول هو مركز استكشاف مسار الذي يجري العمل عليه على قدم وساق والمتوقع أن يتم الانتهاء منه قريباً، أما المركز الثاني الموجود في الحديقة ذاتها فهو مركز مخصص لمشروع روافد، ويبقى مركز مشروع شباب ضمن مبنى الدفاع المدني القديم بعد إعادة تأهيله والكائن في منطقة العزيزية في حلب».


من فعاليات انطلاق مشروع مسار في حلب

ويضيف الأستاذ فتوح بأن مجلس مدينة حلب سبق وأن رعى العديد من النشاطات التطوعية التي تقوم بها الجمعيات الأهلية في حلب: «يعمل مجلس مدينة حلب على مبادرة جعل مدينة حلب مدينة صديقة للأطفال واليافعين والتي حققت نتائج مهمة في هذا السياق بعد مرور أكثر من عامين على انطلاقها، كما وقع المجلس عدداً من الاتفاقات المهمة مع جهات وجمعيات أخرى تعمل في المدينة من أجل القيام بعدد من المشاريع المنوعة».

من الجهات التي شاركت في الفعالية كانت جمعية التعليم ومكافحة الأمية التي شاركت بإحدى العروض حيث تقول الآنسة سوسن شويحنة عن المشاركة اليوم: «سنقدم اليوم ثلاثة عروض تقديمية، الأول عن مشاكل التلوث الناتجة عن دخان المصانع، في حين يتحدث الثاني عن مشكلة النفايات، والثالث يتحدث عن مشكلة السكن العشوائي. يقدم هذه الأمسيات طلاب النادي الصيفي الخاص بنا وهم 17 طالباً من أصل 47 طالبا هم تعداد أطفال النادي الصيفي».

وتضيف الآنسة شويحنة بأن اختيار هؤلاء الطلاب جاء نتيجة تفرغهم ورغبتهم في القيام بهذا المشروع مضيفة بأن مواضيع العرض التقديمي كانت كلها من اختيار الأطفال والذين عملوا هم على المشروع وتقول: «يتألف النادي الصيفي من الطلاب المتفوقين في عدد من الأحياء الشعبية مثل الصاخور والشيخ خضر وغيرها حيث تم تقسيم المخيم إلى أسابيع هي الأسبوع الرياضي، والسياحي، والتراثي، والصحي وأخيراً الأسبوع البيئي والذي خصص لأجل هذا المشروع».


من فعاليات انطلاق مشروع مسار في حلب

يذكر بأن مشروع مسار هو واحد من مشاريع الأمانة السورية للتنمية وهو يقدم برنامجاً وطنياً شاملاً فيه تعليم موجه لأطفال وشباب سورية ذوي الأعمار بين 5-21 سنة. كما أنه مشروع غير حكومي وغير ربحي يعتمد أساليب التعلم غير النظامي من أجل تقديم المعلومات والتحفيز على الابتكار وإشراك جيل الشباب في البحث. كما يسعى المشروع أيضاً إلى تعزيز حس المسؤولية الفردية وحس المواطنة لديهم وتفعيل دور الشباب بما يلبي متطلبات العصر. وقد أقام المشروع لأجل هذا الغرض «برنامج الجولات الوطني» الذي نفذ الكثير من البرامج والنشاطات التعليمية في مختلف المناطق والمحافظات وقدم برامج تعتمد على تقنيات الاتصالات والمعلومات وتتناسب مع أعمار ومفاهيم الأطفال.


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من فعاليات انطلاق مشروع مسار في مدينة حلب

من فعاليات انطلاق مشروع مسار في مدينة حلب

من فعاليات انطلاق مشروع مسار في مدينة حلب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق