إطلاق مبادرة «خبرات» لتطوير مهارات الشباب السوري

12 كانون الثاني 2012

-

دعماً منه لمبادرات الشباب وتأسيساً لثقافة جديدة ترتكز على أهمية تفعيل دورهم في المشاركة بعملية تنمية وتطوير المجتمع، يتبنى «شباب» أحد أقسام الأمانة السورية للتنمية مبادرة «خبرات» التي تم إطلاقها رسمياً في مركز رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق بحضور عدد من ممثلي الشركات والشباب المهتمين.

تعد «خبرات» مبادرة شبابية يقودها مجموعة من الشباب المتطوعين في مركز عيادات العمل، أحد برامج «شباب»، وتقوم على التنسيق مع الشركات المحلية كي تفتح أبوابها أمام الشباب الراغبين باكتساب خبرة عملية، ويمكن للشركة المستضيفة توفير هذه الخبرة، إما باستقبال مجموعة الشباب لمدة لا تتجاوز الأسبوع، يتعرفون فيها على أقسام الشركة، ويكتسبون خبرة ميدانية عن جو العمل وأهم قطاعاته، أو من خلال دورة تدريبية تقدمها الشركة، وبذلك يتم اختبار برامج تفاعلية تزوّد الشباب بالمهارات وتحسّن فرصهم في الحصول على عمل، واختبار بيئة عمل غنيّة ومحفزة تعرّف الشباب على عالم الأعمال والمهارات الريادية.

وحول المبادرة تحدث السيد بشار القطريب، مسؤول الإعلام والتواصل في «شباب» قائلاً: «المبادرة هامة جداً، لأنها تعكس رؤية العمل في "شباب"، خاصة أنها تساعد الشباب على تعزيز ثقتم بأنفسهم، وجعلهم مسؤولين عن تطوير مجمتمعهم من خلال مساعدة شباب آخرين على التحكم بمسارهم المهني».

وأضاف: «نقوم في "شباب" بدعم مثل هذه المبادرات وتطويرها، وبذلك لا ينحصر دورنا بجعل الشباب مستفيدين من البرامج فقط، بل شركاء يعملون معنا لتحقيق نفس الأهداف، واعتماد حلول تناسب احتياجات سورية من خلال تطوير آليات لتبادل المعرفة والاستفادة من الخبرات المحلية».

بدأت الفكرة من المتطوع الشاب علاء العائدي، أحد مستفيدي «شباب»، الذي قام بالتنسيق والتواصل مع الشركات لإقناعهم بأهمية الفكرة، ومن ثم أعلن عن الفرصة أمام الشباب الراغبين بالمشاركة. بعد ذلك بدأت أولى نشاطات المبادرة بزيارة «الشركة التقنية للصناعات الغذائية»، وإجراء دورتين تدريبيتين بمستوى مبتدئ في إدارة الموارد البشرية، بمشاركة 71 شاب وشابة، تلاها زيارة أخرى لشركة سيريتل للتعرف على أقسام الشركة بمشاركة 44 شاب وشابة.

وعن رؤيته حول مستقبل المبادرة يقول السيد علاء العائدي: «نطمح إلى توسيع هذه المبادرة من خلال الوصول إلى عدد أكبر من الشركات من كافة الاختصاصات والمجالات، ومن جهة أخرى نخطط للوصول بعد عام إلى ما لا يقل عن 800 مستفيد من مباردة خبرات».

ومن المقرر فيما بعد التواصل مع شركات أخرى للاستمرار في هذه المبادرة. ولأجل ذلك تمت دعوة عدة شركات لهذا الحدث للتعريف بالمبادرة وأهدافها والتشجيع على دعمها، بالإضافة إلى تكريم الشركات المساهمة والشباب المشاركين.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق